أخر الأخبار

انتشار تجارة الدولار المجمد في سوريا.. مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحذر ويتوعد!

انتشار تجارة الدولار المجمد في سوريا.. مصرف سوريا المركزي يخرج عن صمته ويحذر ويتوعد!

طيف بوست – فريق التحرير

خرج مصرف سوريا المركزي عن صمته بعد توسع انتشار تجارة الدولار المجمد في سوريا بشكل لا يمكن السكوت عنه، حيث علق المصرف في حديث لوسائل إعلام محلية على هذه الظاهرة، مشيراً أن صفحات وسائل التواصل الاجتماعي باتت مليئة بإعلانات بيع الدولار المجمد.

ولفت المركزي في سياق حديثه إلى أن من يتاجرون في بيع هذا النوع من الدولار يوهمون الناس أن المشكلة الوحيدة مع هذه الدولارات هي أنها لا يتم التعامل فيها في البنوك الرسمية، وبأنها سلمية من الناحية المالية ويمكن التعامل بها في الأسواق.

وأوضح أن ما جعله للحديث عن انتشار الدولار المجمد في سوريا هو أن هذه التجارة باتت تتم بشكل معلن ومنتشرة بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي جعل العديد من السوريين يخسرون مبالغ مالية كبيرة بعد أن اشتروا هذا النوع من الدولار دون معرفتهم بعواقب ذلك.

وحذّر مصرف سوريا المركزي السوريين من الوقوع في وهم الإعلانات التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات رنانة ومنمقة من قبيل “دولارات بنصف السعر أو ضاعف أموالك أو كل 10 آلاف دولار بسعر 5 آلاف”.

ونوه إلى أن من يشتري هذا النوع من الدولارات يخسر دولاراته الأصلية دون أن يتمكن مم تقديم أي شكوى، وذلك نظراً لأن القانون في سوريا يمنع التجارة وبيع وشراء الدولار المجمد وغير المجمد كذلك الأمر، حيث تتضاعف العقوبة في حال الاتجار بالدولار المزيف.

وأشار المصرف أن من يروجون للدولار المزيف يروجون له على أنه دولار مجمد تم تجميد أو إلغاء العمل بموجب أرقامه التسلسلية من قبل البنك المركزي الأمريكي، لكن في واقع الأمر هو دولا مزور لا يمكن تداوله أو التعامل به لا في البنوك ولا في عمليات البيع والشراء.

وأكد مصرف سوريا المركزي أن هذا النوع من الدولار الذي يتم التروج لبيعه لا يوجد له أي قيمة في المبادلات الرسمية وليس له أي ضمان، متوعداً كل من يتاجر به أو يروج له بعقوبات قاسية، نظراً لأن مثل هذه الأنشطة تضر بالاقتصاد المحلي وتثبط حركة الاستثمار داخلياً وخارجياً.

اقرأ أيضاً: السماح بالتعامل بالدولار في سوريا وتسليم الحوالات لأصحابها بالعملات الأجنبية.. قرارات تلوح في الأفق

وبخصوص عقوبة التعامل بالدولار المجمد في سوريا، فأشار مصرف سوريا المركزي على أن عمليات بيع وشراء الدولار المجمد تعتبر نشاط خارج عن القانون يعرض العاملين به للمساءلة القانونية.

ولفت إلى أن عقوبة من يروج ويبيع الدولار المجمد أي الدولار المزور في الداخل السوري هي السجن لسنوات طويلة إلى جانب دفع غرامات مالية كبيرة.

وأما بالنسبة إلى مواصفات الدولار المجمد، فنوه خبراء في مجال الاقتصاد إلى أن الدولار المجمد هو دولار مزور، لذلك فإن مواصفاته يصعب على المواطن العادي اكتشافها والتفريق بين الأصلي والمزور، لكن أصحاب الخبرة يمكنهم ذلك بخطوات بسيطة، فضلاً عن وجود آلات صغيرة تفحص الدولار، بالإضافة إلى وجود ميزة التعرف على العملة الأصلية في معظم مكنات عد النقود.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: