أخر الأخبار

الليرة السورية تتخطى حاجزاً جديداً مقابل الدولار سيفتح الباب أمام انهيارات كبرى قادمة بسعر الصرف!

الليرة السورية تتخطى حاجزاً جديداً مقابل الدولار سيفتح الباب أمام انهيارات كبرى قادمة بسعر الصرف!

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت الليرة السورية خلال الساعات القليلة الماضية بتسجيل مزيد من الانخفاض والتراجع في قيمتها وسعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى انخفاضات متتالية قادمة بسعر الصرف.

وتخطت الليرة السورية خلال تعاملات هذا اليوم حاجزاً جديداً، حيث وصل سعر صرفها في بعض المحافظات في البلاد إلى مستويات أعلى من الـ 4000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

ويرى المحللين أن تخطي الليرة السورية لعتبة الـ 4 آلاف ليرة سورية لكل دولار سيفتح الباب أمام مزيد من الانهيارات الكبرى بسعر صرف العملة المحلية أمام سلة العملات الأجنبية.

ويؤكد الخبراء في مجال الاقتصاد أن عتبة الـ 4000 لليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي تعتبر حاجزاً نفسياً في الأسواق السورية، وذلك بعد ثبات سعر الصرف لفترة طويلة دون هذه المستويات.

ويرجح المحللون في حال ثبات سعر الصرف عند مستويات أعلى من هذا الرقم بوضوح بأن تستمر الليرة السورية بشق طريقها نحو تسجيل أرقام عند حدود الـ 4500 ليرة سورية بشكل مبدئي خلال تعاملات الأسابيع القليلة القادمة.

ويستدل المحللون بسعر الصرف الرسمي الذي نشرته شركة “الهرم” للصرافة والحوالات قبل أيام، والذي حددت بموجبه سعر صرف “دولار الحوالات” بنحو 4050 ليرة سورية للدولار، وذلك في الوقت الذي كان فيه سعر الصرف في السوق السوداء عند مستويات الـ 3975 ليرة لكل دولار.

ويشير المحللون إلى أن ذلك الإجراء من قبل الشركة المرخصة رسمياً في سوريا والتي لا تقوم بأي خطوة إلا بموجب ضوء أخضر يمنح لها من قبل البنك المركزي السوري، يعد من المؤشرات الهامة الذي من الممكن أن يدل على مستقبل سعر الصرف في الفترة القادمة.

وبحسب بعض المختصين، فإنه يضاف إلى ما سبق وجود حالة ارتفاع غير مسبوقة في مستويات التضخم في البلاد، الأمر الذي يدل على تفاقم المشكلات الاقتصادية في سوريا ووصول الوضع الاقتصادي إلى مرحلة اللاعودة.

كما تشير بعض التقارير الاقتصادية إلى موجة الارتفاع الكبيرة في أسعار معظم المواد والسلع في البلاد، موضحة أن المقارنة بين الأسعار الحالية وسعر صرف الليرة السورية يؤكد أن سعر الصرف لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يكون سعراً حقيقياً حتى بالنسبة لسعر الصرف في السوق السوداء.

وتبين التقارير أنه وبموجب مؤشر الأسعار الحالية في الأسواق السورية من المفترض أن يكون سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستويات الـ 5000 ليرة سورية وما فوق.

اقرأ أيضاً: رغم انخفاض قيمة الليرة السورية والعجز الاقتصادي.. لونا الشبل تفتتح مطعم فاخر بدمشق كلفها ملايين الدولارات

تجدر الإشارة إلى أن عدد من المحللين والخبراء الاقتصاديين قد لفتوا إلى أن القادم بالنسبة لليرة السورية والاقتصاد السوري أسوأ بكثير خلال المرحلة القادمة.

ولفت المحللون إلى أن البيانات تشير في الوقت الراهن إلى أن العالم ككل مقبل على أزمة غذائية غير مسبوقة، وبطبيعة الحال سيكون تأثيرها مضاعفاً على الدول التي تعاني اقتصادياً، كما هو الحال في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: