أخر الأخبار

الليرة التركية تصل إلى أقوى مستوى لها منذ منتصف شهر أبريل

شهدت الليرة التركية، تحسناً كبيراً في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية، خلال تداولات اليوم الاثنين 18 أيار/ مايو 2020.

ووصلت الليرة التركية صباح اليوم إلى أقوى مستوى لها منذ منتصف شهر أبريل/ نيسان الماضي، حيث سجلت سعر 6.82 ليرة لكل دولار أمريكي واحد، لتنتعش مجدداً بعد أن تراجعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية.

لكنها عادت للتراجع قليلاً خلال جلسات التداول المسائية وسجلت سعر 6.88 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك عند الساعة مساءً 9 بتوقيت تركيا.

هذا وقد وصل سعر صرف الليرة التركية إلى مستويات قياسية في الانخفاض خلال الأسابيع الماضية، إذ سجل سعر 7.27 مقابل، كأدنى مستوى لليرة منذ شهر آب/ أغسطس من عام 2018.

وتواصل الليرة التركية انتعاشها لليوم الثامن على التوالي، في حين ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة التركية بمقدار 1.5 بالمئة خلال تعاملات يوم الاثنين.

وجاء صعود الليرة والأسهم التركية، بدعم من آمال تمكن الحكومة من تدبير تمويل خارجي في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك على الرغم مع انسحاب بعض المستثمرين الأجانب.

وقال متعاملون إن العملة ارتفعت وسط تراجع للتداول الخارجي بعد القيود التي فرضتها هيئة للرقابة على البنوك. ونتيجة لذلك، توقف تداول الليرة على منصة إلكترونية خارجية واحدة على الأقل اليوم الاثنين.

وقد ارتفعت التركية أواخر الأسبوع الفائت عقب تقرير لوكالة “رويترز” حول إجراء تركيا محادثات مع اليابان والمملكة المتحدة بشأن فتح خطوط مبادلة عملة، ومع قطر والصين بشأن التوسع في تسهيلات قائمة.

أما من الناحية الفنية، فإن الليرة التركية في حال تخطت سعر 7 ليرات لكل دولار أمريكي واحد، فإن ذلك يدعم انخفاضها من جديد مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.

فيما تشير التحليلات إلى متابعة الليرة التركية الارتفاع في حال تمكنت من تسجيل سعر 6.70 واستطاعت الثبات دونه لفترة زمنية محددة خلال جلسات التداول في الأيام القادمة.

وعلى الرغم من كل المحاولات التي تسعى للنيل من الاقتصاد التركي، إلا أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يؤكد دوماً خلال تصريحاته أن اقتصاد تركيا ما يزال استراتيجياً وقوياً.

كما أشار “أردوغان” في عدة خطابات أن الهدف الرئيسي لعام 2023 هو تحقيق التقدم الاقتصادي، موضحاً أن تركيا ستصل إلى أهدافها من خلال زيادة المؤشرات الاقتصادية وزيادة معدل الصادرات وتوفير فرص عمل جديدة.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تنتعش مجدداً أمام الدولار

أما أسعار الذهب عالمياً، فتشهد ارتفاعاً طفيقاً، حيث سجل سعر أونصة الذهب 1732.07 دولار أمريكي، فيما سجلت أونصة الفضة سعر 17.13 دولار أمريكي.

في حين شهدت أسعار الذهب في تركيا استقراراً جزئياً خلال اليومين الماضيين، إذ سجل غرام الذهب عيار 24 سعر 383 ليرة، بينما سجل غرام الذهب من عيار 18 سعر 290 ليرة، فيما سجل غرام الذهب من عيار 14 سعر 225 ليرة تركية.

وفيما يلي تفاصيل سعر الليرة التركية أمام باقي العملات العربية والأجنبية، بحسب موقع أوديت:

الليرة التركية تصل إلى أقوى مستوى لها منذ منتصف شهر أبريل
سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: