أخر الأخبار

بعد دعوة تركيا لمواجهة إيران.. مسؤول إيراني يدلي بتصريحات مفـ.ـاجئة بشأن التنسيق مع تركيا في سوريا

بعد دعوة تركيا لمواجهة إيران.. مسؤول إيراني يدلي بتصريحات مفـ.ـاجئة بشأن التنسيق مع تركيا في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى مسؤول إيراني رفيع المستوى بتصريحات جديدة هامة ومفاجئة بشأن الملف السوري، لاسيما بما يتعلق بمسألة التنسيق والتعاون مع تركيا في سوريا، وذلك تزامناً مع تخوف طهران بشكل كبير من التقارب الذي حدث في الآونة الأخيرة بين تل أبيب وأنقرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده”  في تصريحات صحفية، إن هناك العديد من النقاط الخلافية الواضحة مع تركيا بشأن الأوضاع في سوريا منذ عام 2011 وحتى يومنا هذا.

وأكد “زاده” في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أنه بالرغم من أن العلاقة التي تربط بلاده مع تركيا استراتيجية ومستقرة، إلا أنه في الوقت نفسه توجد نقاط خلاف مع أنقرة حول الملف السوري.

وأوضح المسؤول الإيراني أن النقاط الخلافية بين الجانبين تمت إدارتها من خلال مسار أستانة الذي يجمع كل من روسيا وإيران وتركيا.

وأردف “زاده” بالقول: “ما هو واضـ.ـح لنا هو وحـ.ـدة أراضي دول المنطـ.ـقة والحـ.ـدود الدولية في سوريا والعراق”، على حد تعبيره.

ولم يتطرق المسؤول الإيراني إلى الحديث عن تفاصيل نقاط الخلاف مع تركيا في سوريا، إلا أنه ألمح إلى العمليات العسكـ.ـرية التي تشنها أنقرة داخل الأراضي العراقية والسورية.

كما ألمح “زاده” في معرض حديثه إلى وجود خلاف بين بلاده وتركيا بخصوص مسألة دعم الأخيرة لفصائل المعارضة السورية ضد قــ.ـوات النظام السوري في المنطقة الشمالية من سوريا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه عدة تقارير صحفية أن إيران بدأت مؤخراً تتخوف من التقارب التركي مع إسرائيل، لاسيما بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا الشهر الفائت، والحديث عن مساعي ومحاولات إسرائيلية للتنسيق مع أنقرة من أجل تقليص النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في المنطقة الجنوبية من سوريا.

وتزامن ما سبق مع تطور لافت شهده الموقف التركي إزاء التعامل مع إيران، خاصة بما يتعلق بتعنتها بخصوص الملف النـ.ـووي، الأمر الذي يثير حفيظة دول العالم بشكل عام ودول منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص.

وضمن هذا السياق، سلطت العديد من وسائل الإعلام الضوء على المقال الذي كتبه السفير التركي لدى الولايات المتحدة الأمريكية “حسن مراد مرجان” قبل عدة أيام ونشره في مركز دراسات إسرائيلي، مشيرة إلى أن ما كتبه السفير التركي يدل على تغير واضح في موقف تركيا حيال التعامل مع إيران.

وأشارت إلى أن السفير التركي ذكر بشكل صريح في سياق مقاله أن البرنامج النـ.ـووي الإسرائيلي يهـ.ـدد إسرائيل وتركيا على حــ.ـد سواء.

ونوهت وسائل الإعلام إلى أن المسؤول التركي أكد أيضاً على ضرورة رفع مستوى التنسيق والتعاون المشترك بين أنقرة وتل أبيب للتعامل مع التهـ.ـديدات الإقليمية.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يدلي بتصريحات مفـ.ـاجئة حول عودة اللاجئين السوريين لبلادهم ومدة بقاء الجيش التركي في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن تصريح الدبلوماسي التركي يعتبر موقفاً تركياً غير مسبوق منذ تصاعد التوتــ.ـر بين أنقرة وطهران عام 2011.

يأتي ما سبق في الوقت الذي يؤكد فيه خبراء ومحللون أن تركيا بدأت في الآونة الأخيرة تعيد حساباتها مع الدول المجاورة، إذ فسر بعض المراقبين أن أنقرة ربما بدأت بالفعل تستشعر بالخطــ.ـر الإيراني، وترجمت هذا الأمر بالتقارب وإعادة العلاقات مع إسرائيل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: