أخر الأخبار

العثور على ساعة شمسية رخامية تعود إلى العهد الروماني غربي تركيا

العثور على ساعة شمسية رخامية تعود إلى العهد الروماني غربي تركيا .. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

تمكن مجموعة من العلماء والخبراء في مجال الآثار والمقتنيات القديمة من التوصل إلى اكتشاف مهم في المنطقة الغربية من الأراضي التركية، وبالتحديد ي مدينة “إيزانوي” الأثرية التي تقع في ولاية “كوتاهية” غربي تركيا، حيث تعتبر هذه الولاية موطناً للعديد من الاكتشافات النادرة.

وبحسب وسائل إعلام محلية تركية، فقد عثر علماء آثار أتراك على ساعة شمسية رخامية تعود إلى العهد الروماني في مدينة “أيزانوي” الأثرية غرب تركيا.

وأوضحت التقارير نقلاً عن العلماء الذي عثروا على الساعة الشمسية الرخامية أنها عمر هذه الساعة يقدر بحوالي ألفي عام.

من جهته، قال رئيس فريق التنقيب في الموقع “غوكهان جوشقون”، إنه برفقة مجموعة من علماء الآثار وأثناء قيامهم بجولة استكشافية في المنطقة عثروا على الساعة الشمسية التي لا تقدر قيمتها بثمن، وذلك ليس من ناحية قيمتها المادية وإنما لما تحمله من قيمة تاريخية وأثرية.

وأشار “جوشقون” إلى أن العثور على الساعة الشمسية تم خلال حفريات كانت تقوم بها فرق مختصة في مجرى نهر كوجا جاي “بنكالاس” الذي يمر ضـمن المدنية الأثرية في ولاية “كوتاهية”.

ولفت الباحث في حديث لوسـائل الإعلام التركية أن الساعة الشمسية الرخامية التي تم العثور عليها في الموقع تعود إلى العهد الروماني، مؤكداً أنها الأولى من نوعها التي يتم اكتشافها والتوصل إليها في مدينة “أيزانوي” الأثرية.

ولفت “جوشقون” في معرض حديثه إلى أن الساعة تم العثور عليها وهي بحـالة جيدة جداً، مشيراً أنها شبه كاملة وتنقصها بعض القطع الصغيرة جداً فقط لا غير.

وحول مواصفات الساعة الشمسية الرخامية التي تم اكتشافها غربي تركيا، نوه الباحث أن ارتفاع الساعة يصل إلى 45 سم وعرضها 43 سم، فيما يقدر عمرها بحوالي 2000 سنة.

وبحسب “جوشقون” فإن السـاعات الشمسية الرخامية كانت توضع في أماكن مركزية داخل المدن القديمة من أجل أن يرها عدد كبير من الناس ليتمكنوا من تحديد الوقت.

اقرأ أيضاً: اكتشافات أثرية جديدة والعثور على كنز ضخم وخواتم ذهبية نادرة تعود للعصور القديمة في دولة عربية (فيديو)

وأشار إلى أن عمـل الساعات الشـمسية الرخامية في تلك الحقبة من الزمن يشبه تماماً أبراج الساعات الموجودة في أيامنا الحـ.ـالية.

ووفقاً للباحث فإن المـ.ـكان الذي تم فيه العثور على الساعة الشمسية الرخامية من المرجح أن يحتوي على آثار مهمة تعود للعهد الروماني.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة “أيزانوي” تعتبر من أبرز المعالم الأثرية والتاريخية في ولاية “كوتاهية” غرب تركيا، حيث يطلق على هذه المدينة اسم مدينة “أفس الثانية”.

ويطلق عليها هذا الاسم نظراً لوجود شبه كبير بينها وبين مدينة “أفس” الأثرية الشهرية على مستوى العالم والتي تقع في ولاية “إزمير” غرب تركيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: