أخر الأخبار

السوق السوداء تلتهم الليرة السورية ومصرف سوريا المركزي في قمة عجزه!

السوق السوداء تلتهم الليرة السورية ومصرف سوريا المركزي في قمة عجزه!.. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية تسجيلها مزيداً من الانخفاض والتراجع بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الساعات القليلة الماضية، حيث لامس سعر الصرف مجدداً عتبة الـ 9000 ليرة سورية لكل دولار واحد في معظم المدن في البلاد.

وتزامناً مع هذا الانخفاض بسعر صرف الليرة السورية، كشف خبير اقتصادي مقيم في العاصمة دمشق تفاصيل جديدة حول سعر الصرف وأسباب تقلباته في الآونة الأخيرة.

وقال الخبير الاقتصادي في حديث لموقع “طيف بوست” إن مصرف سوريا المركزي عاد للعب ذات اللعبة التي كررها في العديد من المرات خلال السنوات الأخيرة، موضحاً أن المصرف ضخ كمية قليلة من الدولارات التي حصل عليها من المصادرات في الأسواق بداية الأسبوع الماضي.

وبيّن الخبير أن البنك المركزي السوري قام بعمليات بيع وشراء وهمية للدولار في الأسواق الرئيسية لإيهام الناس بأنه أمسك بزمام الأمور وعاد للسيطرة على سعر صرف الليرة السورية، وبأن التحسن سيستمر بقوة، الأمر الذي دفع كثير من الناس لبيع دولاراتهم حرصاً منهم على البيع بأعلى سعر ممكن.

ولفت إلى أن ما حدث هو أن الليرة السورية تحسنت لمدة 5 أيام متتالية ومن ثم عادت إلى المستويات التي انطلقت منها خلال أقل من 24 ساعة فقط.

ونوه إلى أن الواقع الاقتصادي في سوريا حالياً يؤكد أن السوق السوداء هي المسيطر الأكبر على سوق صرف الليرة السورية أمام الدولار، مشيراً إلى أن البنك المركزي من الممكن القول أنه فقد السيطرة بشكل شبه كامل على سوق الصرف في البلاد.

وبحسب الخبير فإنه بالإمكان القول بأن السوق السوداء التهمت الليرة السورية وسيطرت على سوق صرفها أمام الدولار بالكامل في ظل حالة عجز يعاني منها مصرف سوريا المركزي لعدم لنفاد مخزونه من القطع الأجنبي بشكل كبير خلال السنوات الماضية التي تدخل فيها مراراً وتكراراً لإنقاذ الليرة السورية.

وأما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية المتوقع خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، فأشار الخبير إلى أن كافة الاحتمالات مفتوحة بالنسبة لانخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار.

اقرأ أيضاً: سوري يصنع المستحيل من لا شيء ويبتكر اختراعاً جديداً أدهش فيه الشركات الأوروبية (فيديو)

ولفت إلى أنه بالنظر إلى المؤشرات الاقتصادية الحالية فلا وجود لأي أمل لتحسن قيمة الليرة السورية أمام الدولار بشكل حقيقي في المدى المنظور.

ورجح أن يصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لمستويات أعلى من حدود الـ 10 آلاف ليرة سورية لكل دولار خلال الأسبوعين المقبلين.

ولم يستبعد الخبير الاقتصادي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن يصل سعر الصرف بشكل مفاجئ لمستويات قريبة من حدود الـ 12 ألف ليرة سورية للدولار خلال الثلاثة أشهر القادمة.

وختم الخبير حديثه مؤكداً أن أي حديث عن تحسن حقيقي في سعر صرف الليرة السورية يجب أن يكون مقترناً بعودة عجلة الإنتاج في البلاد إلى الدوران بقوة، وهذا يحتاج إلى سنوات طويلة، وفق وصفه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: