أخر الأخبار

السماح بالتعامل بالدولار في سوريا لفئة محددة وحديث عن قرارات اقتصادية مهمة ستصدر قريباً

السماح بالتعامل بالدولار في سوريا لفئة محددة وحديث عن قرارات اقتصادية مهمة ستصدر قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

في الوقت الذي طالب فيه العديد من الخبراء والمحللين السوريين بضرورة التوجه نحو اتخاذ قرار يتم بموجبه السماح بالتعامل بالدولار في سوريا، يبدو أن الجهات المعنية بدأت بشكل تدريجي بإصدار قرارات بخصوص السماح بالتعامل بالقطع الأجنبي في البلاد.

وضمن هذا السياق، أشارت المصادر إلى أن رئاسة الحكومة في دمشق أصدرت قراراً سمحت بموجبة بالتعامل بالدولار لفئة محددة في سوريا.

وبينت أن القرار الجديد تم السماح بموجبه لمواقع العمل السياحي أن يستوفوا عمولاتهم وأجور خدماتهم بالدولار أو القطع الأجنبي سواءً اليورو أو الريال السعودي أو غيرها من العملات.

ونوهت أنه بموجب القرار تم السماح للمواقع السياحية المرخصة رسمياً من قبل وزارة السياحة في دمشق باستيفاء تكاليف خدماتها السياحية وعمولتها بالدولار والقطع الأجنبي.

وأضافت أن القرار أكد على أن السماح للمواقع السياحية باستيفاء عمولتها وأجور خدماتها بالقطع الأجنبي يجب أن لا يتعارض مع أحكام أنظمة القطع الأجنبية النافذة في البلاد.

وبموجب المادة الثانية من القرار فإن التعليمات اللازمة لتطبيق بنود القرار ستصدر عن مصرف سوريا المركزي بالتنسيق مع وزارة السياحة في الفترة القريبة المقبلة.

وأشارت التقارير إلى أن القرار يعتبر قراراً نافذاً من تاريخ صدور التعليمات التي تم الإشارة إليها في المادة رقم 2 من القرار، أي بعد صدور التعليمات من قبل مصرف سوريا المركزي.

وتعقيباً على القرار الجديد، أشار عدة خبراء ومحللين في مجال الاقتصاد إلى أن هذا القرار يعتبر من القرارات المهمة التي تمهد الطريق أمام اتخاذ قرارات اقتصادية أخرى مهمة في الفترة القريبة المقبلة.

ولفت الخبراء إلى أن القرار الجديد يدل على وجود توجهات جدية ونوايا لدى اللجنة الاقتصادية بالتنسيق مع مصرف سوريا المركزي باتخاذ قرار يسمح بالتعامل بالدولار في سوريا بشكل كامل، حيث سيتم السماح بالتعامل بالقطع الأجنبي بالتعاملات اليومية في البلاد بشكل تدريجي وفق توقعات الخبراء.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي أمام مفترق طرق مهم.. قرارات اقتصادية حاسمة بالانتظار!

وكان الكثير من المحللين الاقتصاديين قد أشاروا إلى ضرورة اتخاذ قرار يلغي إجراء منع التعامل بغير الليرة السورية في التعاملات اليومية في سوريا.

وقد لفت الخبراء إلى أن قرار منع التعامل بغير الليرة السورية في سوريا يجعل السوق السوداء تسيطر على سوق الصرف وتتحكم بسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: