أخر الأخبار

الليرة السورية تنخفض مجدداً مع ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة

الليرة السورية تنخفض مجدداً.. الذهب يرتفع إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة

طيف بوست – فريق التحرير

عادت الليرة السورية للانخفاض مجدداً بعد تحسنها المفاجئ خلال الأسبوع الماضي أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية في أسواق دمشق وحلب وإدلب.

وتداول سعر صرف الليرة السورية عصر اليوم الاثنين 27 تموز/ يوليو 2020 عند مستويات الـ 2000 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق.

فيما سجل سعر الصرف في مدينة حلب 1980 ليرة أمام الدولار، بينما سجل سعر 2010 لكل دولار أمريكي واحد في مناطق الشمال السوري المحرر.

وقد شهدت الليرة السورية تحسناً لافتاً يوم أمس الأول، حيث وصلت إلى أقوى مستوياتها منذ شهرين، ونجحت بالارتفاع بمعدل نحو 500 ليرة سورية أمام الدولار الأمريكي مقارنةً بسعر صرفها منذ أسبوع.

اقرأ أيضاً: “مفارقة عجيبة”.. تحسن الليرة السورية يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في المناطق المحررة شمال سوريا.. فما الأسباب..؟

أما بالنسبة لسعر الليرة السورية أمام الليرة التركية والريال السعودي، فقد سجلت سعر 280 في العاصمة دمشق، و 283 في مدينة حلب، في حين سجلت سعر 520 مقابل الريال السعودي في كلا المحافظتين.

الذهب يرتفع إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة

سجلت أونصة الذهب، اليوم الاثنين 27 يوليو/ تموز 2020 سعراً هو الأعلى ليس فقط خلال انتشار فيروس كورونا فحسب، إنما على مستوى تاريخ أسعار الذهب عالمياً.

وسجل سعر أونصة الذهب في ذروة الارتفاع خلال الساعات الماضية 1944.10 دولار أمريكي للأونصة، ليصل بذلك إلى رقم قياسي جديد غير مسبوق على المستوى التاريخي لأسعار الذهب.

وترافق ارتفاع أسعار الذهب عالمياً مع تصريحات أطلقتها “منظمة الصحة العالمية” مؤخراً حول مخاوفها بشأن أن اكتشاف لقاح مضاد لفيروس كورونا قد لا يكون قريباً.

وبثت تصريحات المنظمة بعض المخـ.ـاوف في الأوساط الاقتصادية العالمية، خاصة بعد أن أقرت بحقيقة أن انتشار فيروس كورونا لم يصل إلى ذروته بعد في العديد من دول العالم.

ويتوقع الخبراء في حال كسر سعر أونصة الذهب حاجز الـ 1920، أن يصل في مرحلة لاحقة إلى تسجيل سعر 2000 دولار أمريكي تقريباً.

ويحدد الخبراء مستوى المقاومة عند سعر 1945 دولار للأونصة، ويشيرون أن تخطي هذا الرقم سيفسح المجال أمام وصول سعر الأونصة إلى قيمة ريما تتجاوز الألفين مقابل الدولار الأمريكي.

أسعار الذهب في سوريا

أما بالنسبة لأسعار الذهب في سوريا، فعادت للارتفاع مجدداً بالتزامن مع ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى مستويات قياسية، وعودة الليرة السورية للانخفاض مجدداً خلال تداولات اليوم.

وسجل غرام الذهب من عيار 24 سعر 124.619 ليرة سورية لكل غرام، بينما سجل غرام الذهب من عيار 21 سعر 109.090 ليرة سورية، بينما سجل غرام الذهب من عيار 18 سعر 93.562 ليرة سورية، وذلك بحسب موقع “الليرة اليوم“.

وقد وصلت أسعار الذهب في سوريا إلى هذا المستوى بعد وصولها في وقت سابق إلى سعر 130 ألف ليرة سورية لكل غرام ذهب من عيار 21 قيراط.

وذلك بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا إلى جانب تلويح الولايات المتحدة الأمريكية حينها بفرض مزيد من العقـ.ـوبات على النظام السوري بموجب قانون قيصر.

ويرجح العديد من المراقبين أن تكون أسعار الليرة السورية والذهب في سوريا وهمية، نظراً لعدم ارتباطها بالتحليلات الفنية للعملات، فيما يقول آخرون أن سعر الصرف يتم وضعه داخل الأجهزة الأمنية ولا علاقة له بالاقتصاد العالمي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: