أخر الأخبار

“لا تخلو من المفاجآت”.. قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطي الذهب في عام 2024

“لا تخلو من المفاجآت” قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطي الذهب في عام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت منصة “فوربس” الشرق الأوسط المعنية بمتابعة الشؤون والأحوال الاقتصادية للمنطقة والبلدان العربية قائمة جديدة تضم الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطي الذهب في عام 2024 بعد وصول سعر أونصة الذهب عالمياً إلى مستويات أعلى من 2500 دولار أمريكي.

ولم تخلو القائمة الجديدة من المفاجآت، لاسيما بالنسبة للبلد الوصيف، حيث أن المملكة العربية السعودية لا تزال تحتفظ بصدارة الترتيب كأكثر دولة عربية حيازة للذهب، حيث يبلغ احتياطي الذهب في المملكة 323.1 طن من المعدن الأصفر الثمين بقيمة 26.3 مليار دولار، إذ أتي السعودية في المرتبة الأولى عربياً والثامنة عشر على مستوى العالم في حيازة الذهب.

وأما المرتبة الثانية عربياً التي شكلت مفاجئة للجميع، فقد جاءت لبنان التي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة في وصافة الترتيب عربياً من حيث احتياطي الذهب الذي تملكه بحيازتها 286.8 طن ذهب بقيمة تبلغ 23.3 مليار دولار.

فيما جاءت الجزائر في المرتبة الثالثة عربياً من حيث حيازة الذهب، حيث لديها احتياطي من المعدن الأصفر الثمين يقدر بنحو 173.6 طن بقيمة 14.1 مليار دولار.

بينما حلت العراق في المرتبة الرابعة عربياً بحيازتها 148.3 طن ذهب تبلغ قيمتها 12.1 مليار دولار أمريكي، حيث تأتي في المركز 29 على مستوى العالم.

في حين جاءت ليبيا في المرتبة الخامسة بين الدول العربية بحيازتها 146.7 طن من المعدن الأصفر الثمين بقيمة تصل إلى 11.9 مليار دون أمريكي.

وأما المرتبة السادسة على مستوى الدول العربية، فكانت من نصيب مصر بحيازتها 126.6 طن من الذهب بقيمة تصل إلى 10.3 مليار دولار أمريكي تضعها في المرتبة 33 على الصعيد العالمي.

وجاءت دولة قطر في المرتبة السابعة على صعيد الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطي الذهب في عام 2024 برصيد وصل إلى 106.4 طن ذهب قيمتها 8.7 مليار دولار.

وأما المرتبة الثامنة، فذهب إلى دولة الكويت التي تمتلك احتياطي ذهب يقدر بنحو 79 طناً، وتبلع قيمة هذا الاحتياطي نحو 6.4 مليار دولاراً أمريكياً.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لصنع جهاز كشف الذهب والمعادن في المنزل بأدوات بسيطة وبتكلفة أقل من 12 دولار (فيديو)

والمرتبة التاسعة على مستوى البلدان العربية من حيث احتياطي الذهب، كانت من نصيب دولة الإمارات التي تمتلك نحو 75 طناً من الذهب تبلغ قيمتها 6.1 مليار دولار.

وبخصوص المرتبة العاشرة عربياً، فكانت من نصيب المملكة الأردنية الهاشمية برصيد احتياطي من الذهب يبلغ نحو 70.1 طن من المعدن الأصفر الثمين بقيمة 5.7 مليار دولار الأمريكي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: