أخر الأخبار

“سعر مفاجئ”.. مقدار سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية وفق مقياس التضخم النقدي في سوريا

“سعر مفاجئ” مقدار سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية وفق مقياس التضخم النقدي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

يؤكد العديد من الخبراء والمحللين في مجال الاقتصاد أن سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية المتداول في الفترة الحالية سواءً في النشرة الرسمية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي يومياً أو في تعاملات السوق السوداء، هو سعر وهمي وليس سعراً حقيقياً.

ويشير الخبراء إلى أن مقدار سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بموجب مقياس التضخم النقدي في سوريا مختلف تماماً عن السعر الذي نراه على الشاشات، منوهين أن المقياس دقيق جداً ويبين سعر الصرف الحقيقي المفاجئ للكثير من الأشخاص الذين لازالوا يعولون على نهج مصرف سوريا المركزي القائم على تثبيت سعر صرف الدولار.

ولفتوا إلى أن مقياس التضخم النقدي يمكن التوصل من خلاله إلى مقدار سعر صرف الدولار الحقيقي في سوريا عبر قياس التغير بكمية السلة الغذائية التي يشتريها الراتب أو مبلغ ثابت بالدولار 100 دولار أمريكي مثلاً.

وأشار الخبراء إلى أن الفترة الحالية في سوريا تشهد ثباتاً في سعر صرف الدولار وتراجعاً حاداً في كمية السلة الغذائية التي يشتريها الراتب أو مبلغ 100 دولار أمريكي.

ونوهوا إلى أن التضخم النقدي في سوريا لا يزال مستمراً بقوة، وذلك في الوقت الذي لا يزال فيه مصرف سوريا المركزي متمسكاً بتثبت سعر صرف الدولار وهمياً.

وفي ضوء ما سبق أشار الخبراء إلى أنه بالاعتماد على مقياس التضخم النقدي فإن سعر صرف الدولار في سوريا حالياً يجب أن لا يقل عن ضعف سعر الصرف المتداول في الفترة الحالية، أي أن سعر الصرف الحقيقي للدولار هو فوق الـ 30 ألف ليرة سورية وفق مقياس التضخم النقدي ومقياس أسعار المواد الغذائية الأساسية.

وأفاد الخبراء أن إجراءات مصرف سوريا المركزي ليست سوى إجراءات هدفها اللعب على الحالة النفسية للسوريين من أجل إعادة الثقة بالعملة المحلية بعد أن فقد معظم السوريون ثقتهم بالليرة السورية، حيث أن ادخارهم بات إما دولار أو ذهب.

وبحسب الخبراء فإن نهج مصرف سوريا المركزي في تثبيت سعر صرف الدولار بشكل وهمي سيكون له تأثيرات سلبية كبيرة حين يفقد المصرف القدرة على تثبيت سعر الصرف، وحينها سنرى انهياراً اقتصادياً كبيراً بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضاً: طباعة “دولار سوري” وتطبيق التجربة الصينية لتحسين دخل الفرد في سوريا ورفع قيمة الليرة السورية

وأشاروا إلى أن المصرف المركزي السوري يثبت سعر صرف الدولار بالقوة وبإجراءات لا تمت للاقتصاد بأي صلة، وهو أمر يخل في التوازن الحسابي لسعر الصرف ويعطي مؤشرات وهمية وسعر صرف غير حقيقي.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية يتراوح في السوق السوداء اليوم بدمشق وحلب بين حدود الـ 14700 والـ 14750 ليرة سورية للدولار، بينما سعر الصرف الرسمي في نشرات مصرف سوريا المركزي ثابت عند حدود الـ 13600 ليرة سورية لكل دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: