أخر الأخبار

مصدر رسمي يبشر السوريين بخصوص آلية الدعم النقدي وتحويل الأموال إلى الحسابات البنكية في سوريا

مصدر رسمي يبشر السوريين بخصوص آلية الدعم النقدي وتحويل الأموال إلى الحسابات البنكية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت التساؤلات في الشارع السوري خلال الأيام القليلة الماضية حول آلية الدعم النقدي والطريقة التي سيتم من خلالها احتساب قيمة الدعم نقداً وتحويل الأموال إلى الحسابات البنكية للمستفيدين في سوريا، وذلك في ظل عدم وجود توضيحات رسمية تجيب عن أسئلة السوريين.

وضمن هذا السياق، أجاب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “محسن عبد الكريم علي” عن الأسئلة الأكثر جدلاً بخصوص آلية الدعم النقدي التي ستُعتمد في سوريا خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأوضح الوزير في حديث لوسائل إعلام محلية أن المبالغ التي يستحقها المستفيد من الدعم سيتم تحويل الفارق بين سعر السلعة وسعر التكلفة النهائي إلى الحسابات المصرفية للمستحقين.

وبيّن أن كل شخص يستحق الدعم النقدي ستصل إليه مستحقاته بالكامل، مؤكداً على أن المبالغ يتم تحديدها وفقاً لتغير سع تكلفة كل سلعة، بحيث سيتم تحويل أي زيادة إلى الحسابات البنكية للمستفيدين من الدعم.

ونوه إلى أن الجهات المعنية وضعت شرطاً أن يكون من يفتح الحساب المصرفي صاحب البطاقة الشخصية ذاته من أجل ضمام وصول الدعم لمستحقه الفعلي، وذلك حرصاً على توزيع المبالغ النقدية التي سيتم تحويلها لحسابات مستحقي الدعم بشكل عادل.

وأفاد المسؤول بأن مسألة فتح الحسابات المصرفية تتم متابعته بشكل دقيق وباهتمام كبير من قبل الجهات المعنية، حيث يتابع مصرف سوريا المركزي ووزارة المالية الموضوع عن كثب ويسعون لتقديم تسهيلات جديدة من خلال إصدار توجيهات إلى المصارف العاملة في سوريا لتعزيز الخدمات المصرفية بما يخدم شرائح المجتمع ويجعل عملية فتح الحسابات أمراً سهلاً وبسيطاً.

وختم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “محسن عبد الكريم علي” حديثه عن آلية الدعم النقدي في سوريا والتي سيتم اعتمادها قريباً عوضاً عن آلية الدعم السلعي والعيني منوهاً أن مسألة تحديد المستفيدين الذي يستحقون الدعم تتم من خلال قواعد وشروط متفق عليها بين كافة الجهات الرسمية المعنية.

ويأتي ذلك في ظل وصول أعداد البطاقات الذكية إلى 4.1 مليون بطاقة من مستحقي الدعم، حيث يحصل المستفيدون بموجب آلية الدعم القديمة على سلع ومواد تموينية ومحروقات وغاز بسعر مدعوم.

اقرأ أيضاً: حلول مصرفية جديدة انتظرها السوريون طويلاً.. تسهيلات مهمة بخصوص سحب وإيداع الأموال في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن مصرف سوريا المركزي كان قد أعطى توجيهاته لجميع المصارف العاملة في سوريا على ضرورة تقديم تسهيلات بخصوص فتح الحسابات المصرفية للسوريين من أجل تلقي الدعم النقدي عليها.

وعلى الرغم من أهمية خطوة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي إلا أن العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد يشيرون إلى أن هذه الخطوة ربما لن تكون في صالح السوريين إلا في حال تمت بطريقة صحيحة وفقاً لإجراءات اقتصادية مدروسة تدعم المستحقين بشكل حقيقي على أرض الواقع بعيداً عن الشعارات الرنانة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: