أخر الأخبار

تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقة الذكية في سوريا.. ما القصة؟

تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقة الذكية في سوريا.. ما القصة؟

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت الأحاديث داخل الأروقة الاقتصادية في سوريا في الآونة الأخيرة عن الدعم النقدي مع اقتراب موعد إطلاق منصة المواطن التي سيتم من خلالها إجراء كافة المعاملات المتعلقة بالدعم النقدي الذي سيتم البدء بتوزيعه على العائلات المستحقة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقد أثارت مسألة كيفية تحويل الدعم النقدي إلى المستحقين جدلاً واسعاً بين السوريين، لاسيما في ظل حديث عن أن التحويل سيتم إلى حسابات مصرفية خاصة بالمستفيدين، الأمر الذي سيشكل مشكلة إضافية كبيرة تضاف إلى المشكلات المتراكمة في القطاع المصرفي، لاسيما في ظل عدم وجود بنية تحتية باستطاعتها تحمل الأعداد الكبيرة التي ستصطف أمام أجهزة الصراف الآلي.

وأكد خبراء في مجال الاقتصاد أن مسألة تحويل الدعم النقدي إلى الحسابات المصرفية يعتبر خطأ كبير من شأنه أن يسبب مزيداً من التعقيدات، لاسيما في ظل عدم وجود أجهزة صراف آلي تكفي لتلبية الاحتياجات لكل هذه الأعداد من المستفيدين من الدعم نقداً.

وضمن هذا السياق، قدم الخبير الاقتصادي “جورج خزام” مقترحاً جديداً بشأن طريقة تحويل الدعم النقدي إلى المستفيدين، حيث نصح أن يتم تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقة الذكية من أجل شراء المازوت والخبز.

وطرح الخبير في منشور له على صفحته الرسمية على  موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” سؤالاً بالقول: “كيف سيستطيع المواطنين من الطبقة المتوسطة والفقيرة خصوصاً شراء المواد المدعومة بالسعر غير المدعوم و قبض ثمن الدعم نقداً فيما بعد..؟”.

وأضاف قائلاً: “إذا كان إجمالي مبلغ الدعم الشهري المستحق للعائلة فرضاً 700 ألف ليرة سورية، فهذا يعني بأن المواطن يجب أن يتوفر لديه هذا المبلغ ليدفعه فرق أسعار للمواد المدعومة”.

وأشار إلى أنه في ضوء ما سبق يقوم المواطن بتحصيل المبلغ فيما بعد من المصرف ومبلغ الدعم يتخطى متوسط الموظف، وفق تعبيره.

وبحسب الخبير، فإن السؤال هنا، إذا لم يكن هذا المبلغ موجود مع المواطن ماذا يفعل؟، وإذا لم يستطيع المواطن سحب مبلغ الدعم لشهرين بسبب الازدحام الشديد أمام أجهزة الصراف الآلي والمصارف، هل يبقى الفقير هنا بدون مازوت وخبز وغاز.

أقرا أيضاً: طريقة التسجيل على الدعم النقدي في سوريا خطوة بخطوة.. تفاصيل كاملة

واقترح الخبير الاقتصادي حلاً بأن يتك توزيع كمية مجانية من المواد المدعومة على البطاقات الذكية تساوي مبلغ الدعم النقدي المستحق أو تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقات الذكية للمستحقين.

وختم حديثه منوهاً أن تحويل الدعم النقدي إلى رصيد مالي على البطاقة الذكية يتم تخصيصه لشراء الغاز والمازوت والخيز والسكر والرز والزيت وغيرها من المواد التموينية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: