أخر الأخبار

الخطوط الجوية السورية تعلن عن عدد الطائرات التي تمتلكها وتشير لحاجتها إلى ملايين الدولارات

الخطوط الجوية السورية تعلن عن عدد الطائرات التي تمتلكها وتشير لحاجتها إلى ملايين الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مؤسسة الخطوط الجوية السورية عن عدد الطائرات التي تمتلكها في الوقت الحالي، حيث أعلن المدير العام للمؤسسة “حاتم كباس” في حديث لوسائل إعلام محلية عن حاجة “السورية للطيران” إلى ملايين الدولارات من أجل إصلاح الطائرات المتوقفة عن العمل.

وأوضح “كباس” أن عدد طائرات السورية للطيران حالياً هو 3 طائرات موجودة في الخدمة، اثنتان منها من نوع متوسط يستوعب 160 مسافر، وواحدة من طراز كبير يستوعب 291 مسافر، بالإضافة إلى وجود نحو 5 طائرات خارج الخدمة في الوقت الحالي لحاجتها إلى الصيانة.

وتحدث كذلك الأمر عن حاجة السورية للطيران إلى ملايين الدولارات من أجل صيانة الطائرات المتوقفة عن العمل، منوهاً إلى أن تكلفة إعادة تلك الطائرات إلى الخدمة مرتفعة إلى حد كبير، بالإضافة إلى وجود صعوبات كبيرة في تأمين المحركات وقطع التبديل، وذلك نظراً لارتفاع سعرها إلى جانب العقوبات المفروضة على دمشق.

وحول إمكانية شراء السورية للطيران طائرات جديدة ووضعها في الخدمة إلى جانب الطائرات العاملة حالياً، أكد “كباس” أن مسألة شراء طائرات جديدة يبدو أمراً صعباً ومستحيلاً، وذلك نظراً لسعر الطائرات الجديدة المرتفع والمكلف جداً.

وبيّن “كباس” أن سعر الطائرة من طراز متوسط يتراوح حالياً في الأسواق العالمية بين 100 حتى 105 مليون دولار، بينما يصل سعر الطائرة من الطراز العريض إلى 300 مليون دولار.

ونوه إلى أن مؤسسة الخطوط الجوية السورية تعمل في الوقت الحالي على شراء طائرات مستعملة تناسب الإمكانيات المادية، بحيث تكون بوضع فني جيد وصالحة للطيران دون أي مشاكل.

ولفت إلى أن السورية للطيران ترصد مبلغ ما بين 10 حتى 100 مليون دولار، إذ تتراوح أسعار الطائرات المستعملة عالمياً بين هذه الأرقام، وذلك وفقاً لعمرها الزمني وحالتها الفنية.

وختم “كباس” حديثه لوسائل الإعلام المحلية متوقعاً أن ترتفع إيرادات مؤسسة الخطوط الجوية السورية بشكل ملحوظ خلال عام 2024، لاسيما بعد عودة استئناف الرحلات الجوية إلى المملكة العربية السعودية والبحرين وعدة دول خليجية وعربية وإقليمية.

اقرأ أيضاً: مكاتب السفر في سوريا تكتظ بالراغبين بالتوجه إلى تونس وهذه أسعار تذاكر الطيران من دمشق إليها

تجدر الإشارة إلى سفير دمشق لدى الرياض “محمد سوسان” كان قد أعلن يوم أمس عن أن الخطوط الجوية السورية بصدد تدشين مسار رحلات منتظم إلى ثلاث مدن سعودية بعد نهاية موسم الحج.

ونوه إلى أن المدن السعودية هي الرياض وجدة والدمام، لافتاً أن هذه الخطوة من شأنها أن تسعد السوريين المتواجدين في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن تنشيط حركة السياحة بالنسبة للسعوديين الذي يفضلون المناخ المعتدل صيفاً في سوريا لقضاء إجازاتهم الصيفية فيها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: