أخر الأخبار

الخارجية الأمريكية تؤكد موقفها حيال نظام الأسد والحل في سوريا تزامناً مع “مسار الدوحة”.. ما الجديد؟

الخارجية الأمريكية تؤكد موقفها حيال نظام الأسد والحل في سوريا تزامناً مع “مسار الدوحة”.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت الإدارة الأمريكية الجديدة موقفها حيال نظام الأسد والحل في سوريا، وذلك بالتزامن مع بدء مسار جديد يتعلق بالملف السوري يوم أمس في العاصمة القطرية “الدوحة” يجمع كل من روسيا وتركيا وقطر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” في تصريحات صحفية، مساء الأمس، إن رأس النظام السوري “بشار الأسد” هو المسؤول الأول عن معـ.ـاناة الشعب السوري.

وشدد على أن بلاده ستواصل جهودها الرامية للتوصل إلى حل سياسي حقيقي للملف السوري عبر دعم عملية التسوية السياسية بعد التشاور مع الحلفاء ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، على حد تعبيره.

وأشار المسؤول الأمريكي أن الإدارة الأمريكية ترى أن التسوية السياسية للملف السوري يجب أن تعـ.ـالج أولاً العوامل التي سببت تغذية العنـ.ـف وأدت إلى عدم استقرار الوضع في سوريا طيلة السنوات الماضية.

وأكد “برايس” أن الولايات المتحدة ستستخدم مجموعة متنوعة من الوسائل المتاحة من أجل الضغـ.ـط باتجاه التوصل إلى حل دائم ينهي معـ.ـاناة السوريين.

ونوه أن بلاده ستستمر بدعم جهود الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قراراتها ذات الصلة بالشأن السوري، لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

ولفت أن المسؤولين الأمريكيين المكلفين بمتابعة الملف السوري سيعملون على استعادة واشنطن لقيادة ملف المساعدات الإنسانية في سوريا.

وأضاف: “السوريون عـ.ـانوا كثيراً ولفترة طويلة، تحت حكم بشار الأسد الوحـ.ـشي، ويجب أن نقوم بأعمال إضافية لمساعدة الشعب السوري في المرحلة المقبلة”.

وتحدث “برايس” عن جهود ستبذلها الإدارة الأمريكية الجديدة لمساعدة النـ.ـازحين داخل سوريا وكذلك اللاجئين الذين اضـ.ـطروا إلى الفـ.ـرار من بلادهم وديارهم، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: بعد الموقف السعودي.. قطر تتخذ موقفاً حاسماً من عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية!

كما أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لم يفعل أي شيء يمكنه من استعادة شرعيته المفقودة.

وجدد “برايس” الحديث عن مسؤولية “الأسد” ونظامه بالدرجة الأولى عن مأسـ.ـاة السوريين، مشيراً أنه هذا الأمر جعله فاقداً للشرعية بدرجة أكبر.

وشدد المسؤول الأمريكي في معرض حديثه أن بلاده لن تقوم بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد تحت أي ظـ.ـرف في ظل الظروف الحالية.

اقرأ أيضاً: روسيا تستبعد إيران من اجتماع الدوحة وحديث عن مسار سياسي جديد في سوريا.. إليكم تفاصيله!

وقد جاءت تصريحات “برايس” بالتزامن مع حراك دبلوماسي مكثف تشهده منطقة الشرق الأوسط حول الملف السوري، حيث عقد وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وقطر اجتماعاً في الدوحة يوم أمس لبحث سبل التوصل إلى حل للأوضاع في سوريا.

وأعلنت الدول الثلاثة في البيان الختامي بعد الاجتماع عن مسار سياسي جديد مبني على توافق فيما بينهم لإيجاد حل للملف السوري بالاستناد إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

فيما طالبت روسيا خلال الاجتماع بضرورة إعادة نظام الأسد إلى مقعده في جامعة الدول العربية، الأمر الذي رفـ.ـضته دولة قطر مشيرة أن أسباب تعليق عضوية سوريا في مجلس الجامعة مازالت قائمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: