أخر الأخبار

الحد الأدنى لتكاليف المعيشة في سوريا يصل إلى أرقام فلكية.. كم مليون ليرة سورية تحتاج العائلة شهرياً؟

الحد الأدنى لتكاليف المعيشة في سوريا يصل إلى أرقام فلكية.. كم مليون ليرة سورية تحتاج العائلة شهرياً؟

طيف بوست – فريق التحرير

ارتفعت أسعار مختلف المواد والسلع والخدمات الأساسية في سوريا خلال النصف الأول من عام 2024 الجاري، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الحد الأدنى لتكاليف المعيشة في سوريا بشكل كبير وصوله إلى أرقام فلكية غير مسبوقة رغم استقرار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار نسبياً.

وبحسب تقرير لصحيفة “قاسيون” المحلية فإن النصف الأول من عام 2024 قد شهد ارتفاعات حادة في أسعار المواد والسلع الأساسية، وتزامناً مع ذلك ارتفع متوسط تكاليف المعيشية لعائلة سورية مؤلفة من 5 أشخاص إلى أكثر من 13 مليون ليرة سورية.

وأوضح التقرير أن الحد الأدنى لتكاليف المعيشة في سوريا خلال الستة أشهر الأولى من عام 2024 قد تخطى مبلغ الـ 8 ملايين ونحو 150 ألف ليرة سورية.

ونوه إلى أن ارتفاع تكاليف المعيشية في سوريا يتزامن مع بقاء الحد الأدنى للأجور في البلاد ثابت عند مستويات الـ 278.910 ليرة سورية أي ما يعادل أقل من 20 دولار أمريكي في الشهر الواحد.

وأشار التقرير إلى أن الأرقام آنفة الذكر تعكس مدى التفاوت الكبير بين تكاليف المعيشة وتأمين المتطلبات المتزايدة من جهة، وبين الرواتب والأجور المتدنية من جهة ثانية، الأمر الذي ضاعف من أعباء الحياة اليومية على شريحة واسعة من العائلات في سوريا خلال الفترة الحالية.

كما بيّن التقرير أن النصف الأول من عام 2024 قد شهد بشكل خاص ارتفاعاً في الحد الأدنى لتكاليف الغذاء الأساسية شهرياً لعائلة سورية مكونة من 5 أشخاص، حيث وصل مع بداية شهر يوليو/ تموز الحالي إلى 4.889.008 ليرة سورية، إذ أشارت الصحيفة أن هذه الحسبة بناءً على وسطي أسعار المواد الغذائية الأساسية في الأسواق الشعبية في دمشق.

وأفاد التقرير أن تكاليف الحد الأدنى للحاجات الضرورية الأخرى التي تشكل 40 بالمئة من مجموع تكاليف المعيشية إجمالاً، مثل المواصلات والسكن والتعليم والصحة واللباس والاتصالات والأدوات المنزلية وغيرها، قد ارتفعت من 3,124,967 ليرة سوريا مع نهاية شهر مارس/ آذار، إلى 3,259,339 مع بداية يوليو/ تموز الجاري بنسبة ارتفاع بلغت 4.3 بالمئة خلال 90 يوماً.

اقرأ أيضاً: منح قروض مالية دون فوائد للعاطلين عن العمل في سوريا لإطلاق مشاريع استثمارية صغيرة.. ما القصة؟

ويأتي ما سبق في ظل حديث عن إمكانية إصدار قرارات مهمة تتعلق بزيادة الرواتب والأجور في سوريا خلال الفترة المقبلة، وذلك تزامناً مع تغيير آلية الدعم من دعم سلعي إلى دعم نقدي.

ووفقاً للعديد من المصادر الاقتصادية في سوريا، فإن قرار رفع الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا قد يتخذ في الربع الأخير من عام 2024 الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: