أخر الأخبار

تلاعب بكميات البنزين بمحطات تعبئة الوقود في سوريا مع وصول سعر اللتر في السوق السوداء لأرقام فلكية

تلاعب بكميات البنزين بمحطات تعبئة الوقود في سوريا مع وصول سعر اللتر في السوق السوداء لأرقام فلكية

طيف بوست – فريق التحرير

ارتفعت أسعار البنزين في السوق السوداء في سوريا بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية في مختلف المحافظات والمدن السورية، حيث بات الفارق كبيراً بين سعر لتر البنزين الذي يباع في محطات تعبئة الوقود على البطاقات الذكية وبين سعر اللتر في السوق السوداء.

وقد وصل سعر لتر البنزين في بعض المحافظات السورية خلال الساعات القليلة الماضية في السوق السوداء إلى مستويات أعلى من 40 ألف ليرة سورية، وذلك في الوقت الذي حددت فيه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر لتر البنزين المدعوم بنحو 13500 ليرة سورية.

وبحسب مصادر محلية فإن الفارق الكبير بين أسعار البنزين المدعوم وأسعار البنزين في السوق السوداء قد أسالت لعاب أصحاب محطات تعبئة الوقود والعاملين فيها، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التلاعب بكميات المحروقات سواءً البنزين أو المازوت من أجل بيعها في السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وأوضحت المصادر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قامت خلال الأيام القليلة الماضية بفرض غرامات قيمتها مليارات الليرات السورية على الكثير من الأشخاص الذين يتاجرون في بيع المحروقات.

وبينت أن الوزارة ضبطت العديد من محطات تعبئة الوقود في مختلف المحافظات في البلاد تتلاعب في كميات المحروقات والمخصصات التي تعطى إليها لتلبية احتياجات السوريين، لكن تلك المحطات تقوم من خلال عدة أساليب وطرق بالتلاعب بالكميات والمخصصات من أجل بيع البنزين والمازوت بأسعار فلكية في السوق السوداء.

ونوهت المصادر أن الوزارة مستمرة في عملها من أجل ضمان وصول المحروقات سواءً البنزين والمازوت إلى مستحقيها من السوريين بالسعر المدعوم المعلن عنه في النشرات الرسمية الصادرة عن وزارة التجارة وحماية المستهلك بشكل دوري.

ووفقاً للمحللين وخبراء في مجال الاقتصاد، فإن أسعار البنزين سوف تشهد مزيداً من الارتفاع في السوق السوداء خلال الفترة المقبلة بعد ضبط العديد من محطات تعبئة الوقود التي تتلاعب بالكميات والمخصصات التي تصلها.

اقرأ أيضاً: أسعار البنزين في سوريا تسجل قفزة كبيرة في السوق السوداء مع نقص توريدات المحروقات لعدة مدن سورية

وأرجع المحللون ذلك إلى أن كميات البنزين المتوفرة في السوق السوداء سوف تنخفض بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة تلك الحملات التي تقوم بها وزارة التجارة وحماية المستهلك.

وختم المحللون حديثهم منوهين إلى أن أسعار البنزين في السوق السوداء يتم تحديدها وفقاً لقاعدة العرض والطلب، مرجحين أن يكون هناك طلب كبير على شراء البنزين الحر في الفترة القادمة مع توفر كمية قليلة منه في السوق، الأمر الذي من شأنه أن يرفع سعر اللتر إلى مستويات قياسية جديدة وغير مسبوقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: