أخر الأخبار

توجهات نحو الاعتماد على الزراعة الذكية في سوريا وحديث عن وفرات مالية بقيمة مليارات الدولارات (فيديو)

توجهات نحو الاعتماد على الزراعة الذكية في سوريا وحديث عن وفرات مالية بقيمة مليارات الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

شهد قطاع الزراعة في سوريا تراجعاً كبيراً خلال الأعوام القليلة الفائتة، حيث أرجع خبراء في هذا المجال ذلك إلى عدة عوامل من أبرزها التأثيرات السلبية للتأثيرات المناخية التي انعكست بشكل سلبي على الموارد المائية والتربة في الأراضي الزراعية والأراضي الصحراوية والرعوية.

وبحسب تقارير محلية، فإن الجهات المعنية والمسؤولة عن قطاع الزراعة في سوريا تجري في المرحلة الحالية دراسات معمقة من أجل التوجه نحو الاعتماد على الزراعة الذكية في سوريا، مشيرة إلى أن الدراسات الأولية تؤكد على أن هذا النوع من الزراعة من الممكن أن يحقق وفرات مالية بقيمة مليارات الدولارات إلى جانب النهوض بقطاع الزراعة في البلاد بشكل كبير.

ولفتت المصادر إلى أن الاعتماد على الزراعة الذكية في سوريا من شأنه أن يعالج مشكلة التدهور في الغطاء النباتي التي تعاني منه الكثير من الأراضي السورية، لاسيما في منطقة البادية التي تشكل نحو 55 بالمئة من مساحة البلاد.

وأشار إلى أن الاعتماد على هذه النوع من الزراعة من شأنه أن يحد من تأثيرات انخفاض الموارد المائية ومستوى المياه الجوفية الذي بدى واضحاً في الآونة الأخيرة نتيجة التغيرات المناخية وانحباس هطول الأمطار في عدة مناطق، مما أدى إلى جفاف الكثير من الآبار وتراجع عمق المياه الجوفية مؤخراً إلى 100 متر بعد أن كان عمقها سابقاً 50 متراً.

وأكدت المصادر أن التدهور في قطاع الزراعة في سوريا بشكل عام جاء بسبب التغيرات المناخية إلى جانب بعض الممارسات الزراعية الخاطئة من قبل المزارعين، لكن التوجه نحو الاعتماد على تقنيات الزراعة الذكية من شأنه عن يبدل الموازين بشكل كامل.

وأضافت أنه من بين تقنيات الزراعة الذكية التي ستستخدم في الأراضي السورية هي حصاد مياه الأمطار، بالإضافة إلى تسوية الأراضي بالليزر، حيث تسهم هذه التقنيات في توفير أكثر من 25 بالمئة من المياه إلى جانب زيادة كفاءة استخدامها.

اقرأ أيضاً: صدفة تقود مزارع سوري إلى عالم الثراء بعد نجاحه في زراعة نبتة برية تحولت إلى كنز يبيض الذهب (فيديو)

ووفقاً للمصادر، فإن المزارعين سيصبحون قادرين على تلقي معلومات مفصلة عن أراضيهم باستخدام تقنيات الزراعة الذكية، حيث ستصلهم معلومات دقيقة حول درجة حرارة التربة ومستويات الحمض فيها وتركيز الملح عبر أجهزة استشعار توضع في الأراضي.

كما أن تلك الأجهزة بإمكانهم أن ترسل معلومات مهمة للمزارعين حول أحوال الطقس خلال الأيام القادمة، الأمر الذي يجعل المزارعين قادرين على أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية أرضهم ومحاصيلهم الزراعية.

وأشارت إلى أن المزارع سيمكنهم تتبع كافة المعلومات حول أرضه ومزروعاته ومحاصيله الزراعية من خلال تطبيقات على جهازه المحمول، حيث يمكنه تتبع البيانات من أي مكان في العالم دون الحاجة إلى التواجد في أرضه.

وختمت التقارير حديثها حول الزراعة الذكية وأهميتها مشيرة إلى أن هذا النوع من الزراعة سيساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج ورفع جودة المنتجات الزراعية إلى أقصى درجة، وذلك نظراً لأنه سيمنح المزارعين القدرة على اتخاذ قرارات مبنية على واقع علمي مدروس حتى بما يخص أفضل وقت لري المزروعات إلى جانب التوجيهات المتعلقة بالتسميد وعلاج الآفات الزراعية بأسرع وقت ممكن قبل أن تؤثر سلباً على المحاصيل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: