أخر الأخبار

هل سيرحل “الأسد” خلال الشهرين القادمين بموجب تفاهمات دولية؟

هل سيرحل “الأسد” خلال الشهرين القادمين بموجب تفاهمات دولية؟

طيف بوست – فريق التحرير

تداول ناشطون خلال الساعات القليلة الماضية تسجيلاً صوتياً للمعارض السوري البارز “ميشيل كيلو” يتحدث فيه عن حل سياسي للملف السوري بتفاهم بين القيادة الروسية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال “كيلو” في التسجيل المتداول إن رأس النظام السوري “بشار الأسد” سيرحل عن السلطة خلال شهرين بترتيبات من روسيا وبالتنسيق مع الإدارة الأمريكية.

كما أشار المعارض السوري إلى أن الحل السياسي المتوافق عليه يشمل مغادرة كافة القوى من الأراضي السورية، بما في ذلك القوات الأمريكية، باستثناء روسيا.

وحول مدى صحة التسجيل المتداول، أكد “كيلو” في حديث لموقع “عنب بلدي” أن التسجيل الصوتي صحيح، لكنه نوه أنه قديم منذ حوالي 10 أشهر، وأُعيد تداوله مجدداً خلال الساعات الماضية.

وأوضح أن ما ورد في التسجيل مبني على معلومات عن بحث أمريكي روسي حول مصير “الأسد”، وتشكيل حكومة مختلطة من النظام والمعارضة.

ولفت “كيلو” أن القيادة الروسية في تلك الأثناء أبدت موافقتها على الحل المطروح، لكنها تراجعت في اللحظات الأخيرة، على حد تعبيره.

وأضاف أن مجمل المعلومات التي وردت في التسجيل صحيحة، مشيراً أن تصريحات لرئيس تيـ.ـار بناء الدولة “لؤي حسين” قد أكدت صحة ما ورد حينها حول قرب عودته إلى دمشق مع آخرين للمشاركة في الوزارة.

وأشار إلى أن الموضوع توقف آنذاك بسبب عدم موافقة نظام الأسد وإيران على الحل المتوافق عليه بين واشنطن وموسكو.

وبالنسبة لعدم تدخل القيادة الروسية للضغـ.ـط على “بشار الأسد” وإيران للمضي قدماً في الحل، قال “كيلو” إن روسيا لا تستطيع إملاء أوامرها بشكل دائم.

وأضاف: “روسيا بالأصل ضـ.ـد أي حل سياسي وانتقال ديمقراطي للسلطة في سوريا، فوجدت رفـ.ـض نظام الأسد وإيران فرصةً للتنصل من الأمر”.

أما بخصوص انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا، فيرى المعارض السوري أن كل شيء متحول ومتغير، وذلك رداً على سؤال حول إمكانية أن يشهد سيناريو الانتخابات القادمة تغيراً محتملاً عن الدورات السابقة.

اقرأ أيضاً: “الشعب سيأكل أوراق الأشجار”.. سلوم حداد يخرج عن صمته ويتحدث عن تردي الوضع المعيشي في سوريا

وحول الأنباء المتداولة عن تشكيل مجلس عسكري لقيادة سوريا خلال المرحلة القادمة، استبعد “كيلو” أن تكون الفكرة التي يجري الحديث عنها واقعية.

وأوضح المعارض السوري في معرض حديثه عن المجلس العسكري، أن هذا مجرد حديث فحسب، لافتاً أن تطبيق الفكرة على أرض الواقع مستبعدة حالياً في ظل الظروف الدولية والإقليمية الراهنة.

اقرأ أيضاً: صحيفة دولية تنشر تفاصيل عرض أمريكي “غير معلن” مقدم لروسيا بشأن سوريا

وختم “كيلو” حديثه عن فكرة المجلس العسكري، بالتساؤل حول الأعمال التي من الممكن أن يقوم بها المجلس العسكري بعد أن أخذت كافة الدول المشاركة في الصـ.ـراع حصتها من سوريا قبل التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

وتابع “كيلو” قائلاً: “إن كان طرف ما يريد أن يتخـ.ـلى عن حصته دون تفاهم دولي فلا علاقة لنا به”، على حد تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: