أخر الأخبار

الأرصاد الجوية تحسم الجدل حول إمكانية ارتفاع درجات الحرارة في سوريا إلى أعلى من 50 درجة هذا الصيف

الأرصاد الجوية تحسم الجدل حول إمكانية ارتفاع درجات الحرارة في سوريا إلى أعلى من 50 درجة هذا الصيف

طيف بوست – فريق التحرير

أثارت التوقعات التي صدرت عن الجمعية الفلكية السورية خلال الساعات القليلة الماضية حول إمكانية ارتفاع درجات الحرارة في سوريا إلى أرقام أعلى من 50 درجة مئوية هذا الصيف، وتحديداً في شهر آب/ أغسطس القادم، أثارت جدلاً واسعاً بين السوريين.

ومع زيادة التساؤلات التي وصلت إلى مديرية الأرصاد الجوية السورية حول تلك التوقعات واحتمالية ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية غير مسبوقة مع استمرار حر الصيف بدرجات حرارة مرتفعة حتى شهر سبتمبر/ أيلول، أشارت المديرية أن ما حديث الجمعية الفلكية وتوقعاتها مبالغ فيها,

وأشار رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية “شادي جاويش” في حديث لوسائل إعلام محلية أن التوقعات المتداولة حول إمكانية ارتفاع درجات الحرارة في سوريا إلى 50 درجة في شهر أغسطس/ آب القادم لا تستند إلى أي مؤشرات أو أسباب علمية.

واستبعد “جاويش” في ضوء البيانات والمؤشرات المتوفر لدى مديرية الأرصاد الجوية السورية أن تصل درجات الحرارة في البلاد إلى 50 درجة حتى في المناطق الأشد حراً في سوريا، وهي مناطق شرق الفرات والبادية والجزيرة السورية.

ولفت إلى أن الخرائط التي توضح حالة الطقس المتوقعة في المنطقة خلال شهر آب المقبل تستبعد أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية سواءً في العاصمة السورية دمشق أو في أي منطقة داخلية في البلاد.

وبخصوص التوقعات لدرجة الحرارة التي من الممكن تسجيلها في المنطقة الشرقية من البلاد التي تعتبر الأكثر حرارة في سوريا، فأشار “جاويش” إلى أن درجات الحرارة فيها من الممكن أن تصل إلى حدود الـ 47 درجة مئوية حتى 49 درجة مئوية كحد أقصى، مستبعداً أن تصل إلى 50 درجات مئوية في تلك المناطق.

وحول إمكانية أن يمتد حر الصيف إلى شهر أيلول، لفت إلى أن البيانات الحالية تشير إلى أن فصل الصيف سينتهي كالمعتاد، حيث لا توجد أي مؤشرات تدل على أن ارتفاع درجات الحرارة إلى حد كبير خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف أن أكثر صيف خار مر على سوريا خلال شهر أيلول كان في عام 2020، حيث وصلت درجات الحرارة آنذاك إلى أكثر من 40 درجة مئوية في عدة مناطق سورية، مشيراً أنه رغم ذلك فإن تكرار سيناريو ارتفاع درجات الحرارة في شهر أيلول المقبل يبقى أمراً مستبعداً هذا العام.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في تاريخها.. سوريا على موعد مع درجات حرارة قياسية.. كم ستبلغ درجة الحرارة في دمشق؟

وكانت الجمعية الفلكية السورية عبر رئيسها “د.محمد العصيري” قد توقعت أن تصل درجات الحرارة في عدة مناطق سورية إلى مستويات الـ 50 درجة مئوية خلال شهر أغسطس/ آب المقبل.

كما أشار “العصيري” في حديث لوسائل إعلام محلية أن درجات الحرارة المرتفعة ستستمر حتى شهر سبتمبر/ أيلول القادم، مرجعاً ذلك إلى الاحتباس الحراري حول العالم، الأمر الذي أثار حفيظة السوريين نظراً لأن ذلك سيزيد من معاناتهم في حال حدوثه نظراً لساعات التقنين الطويلة وتفاقم أزمة الكهرباء في البلاد مع ارتفاع درجات الحرارة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: