أخر الأخبار

اكتشاف أثري نادر في منطقة سورية تكتنز مواقع أثرية متأصلة قيمتها مليارات الدولارات (فيديو)

اكتشاف أثري نادر في منطقة سورية تكتنز مواقع أثرية متأصلة قيمتها مليارات الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت مصادر إعلامية محلية عن توصل مجموعة من الخبراء السوريين إلى اكتشاف أثري نادر ومهم في منطقة سورية تكتنز مواقع أثرية متأصلة في التاريخ والحضارات الإنسانية العريقة، حيث يقدر الخبراء قيمة المواقع من الناحية التاريخية بمليارات الدولارات.

وأوضحت التقارير أن الخبراء توصلوا إلى اكتشاف حجز أثري نادر يعود إلى الحقبة الكلاسيكية، حيث يبلغ وزن الحجر نحو 1 طن، ويعتبر من أهم الاكتشافات الأثرية في الآونة الأخيرة.

وبينت أن الحجر الأثري اكتشفه الخبراء السوريون خلال عمليات بحث وتنقيب في منطقة الكورنيش الجنوبي في مدينو اللاذقية على الساحل السوري.

ونقلت التقارير عن المهندس “جورج مغير” الذي اكتشف مكان وجود الحجر الأثري المحفور، بأن مواصفات الحجر وحجمه والنقش الموجود، هي مؤشرات تدل على قيمة تاريخية وأثرية كبيرة.

ولفت “مغير” إلى أن النقش الموجود على أحد جوانب الحجر على شكل زهرة، هو دليل على أنه حجر أثري، حيث تم العثور عليه في منطقة صخرية على الكورنيش البحري الجنوبي في مدينة اللاذقية.

وأضاف المهندس أنه فور مشاهدته للحجر الأثري النادر الذي لم يرى مثيلاً له في المنطقة خلال عمله طيلة السنوات الماضية في مناطق صخرية، قام بالاتصال بمديرية الآثار والمتاحف في اللاذقية للإبلاغ عن الحجر وإجراء الفحوصات اللازمة له.

ونوه إلى أن مديرية الآثار قامت على الفور بإرسال أحد الخبراء إلى موقع العثور على الحجر الأثري من أجل الكشف عنه والتحقق منه.

اقرأ أيضاً: شاب سوري محظوظ يعثر على كنز وقطع ذهبية نادرة من أول محاولة بعد شراء جهاز كشف الذهب (فيديو)

وبحسب المصادر فإن التقديرات الأولية تشير إلى أن الحجر الأثري يعود إلى الحقبة الكلاسيكية، مشيرة إلى أن رفع الحجر ونقله إلى متحف المدينة لإجراء دراسات معمقة عليه يحتاج إلى آليات ورافعة تلسكوبية مخصصة لهذا العرض.

وأشارت إلى أن وزن الحجر يقدر بنحو 1 طن، الأمر الذي يجعل عملية نقله باستخدام أدوات تقليدية أمراً صعباً، حيث يحتاج إلى معدات وآلية مخصصة تضمن الحفاظ عليه بالكامل دون إحداث أي أضرار أثناء عملية نقله.

ويؤكد خبراء الآثار بأن محافظة اللاذقية على الساحل السوري تصنف على أنها منطقة سورية تكتنز مواقع أثرية كثيرة متأصلة في الحضارات القديمة المتعددة التي سكنت المنطقة عبر التاريخ.

وقد أعلنت العديد من البعثات الأثرية الأجنبية خلال السنوات الماضية تمكنها من اكتشاف مواقع أثرية مهمة في محافظة اللاذقية، وكان آخرها موقع بحر الميدان الذي تم تسجيله رسمياً ضمن المواقع الأثرية المهمة في سوريا، وذلك لأهميته وقيمته التاريخية الكبيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: