أخر الأخبار

استيراد أجهزة صراف آلي جديدة إلى سوريا وحديث عن إجراءات عاجلة بشأن آلية سحب وإيداع الأموال

استيراد أجهزة صراف آلي جديدة إلى سوريا وحديث عن إجراءات عاجلة بشأن آلية سحب وإيداع الأموال

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر رسمية سورية عن وجود خطط جديدة من شأنها تحسين واقع الخدمات المصرفية والمالية في سوريا بشكل تدريجي خلال المرحلة القريبة المقبلة، حيث ستكون الخطوة الأولى من خلال استيراد أجهزة صراف آلي جديدة إلى سوريا مع اتخاذ بعض الإجراءات المهمة.

وضمن هذا السياق، أعلن المصرف التجاري السوري أنه يخطط لتعزيز شبكته من أجهزة الصراف الآلي، حيث يعمل حالياً على استيراد 62 جهاز جديد.

وأكد المصرف في بيان صادر عنه أن هذا الإجراء يأتي في سياق مساعيه لتسهيلات العمليات المصرفية وتحسين الخدمات المالية التي يقدمها للسوريين وتوسيع نطاقها في مختلف أنحاء البلاد.

وبحسب المصرف فإن الصرافات الآلية الجديدة من المرجح أن تصل إلى سوريا قبل نهاية شهر يوليو/ تموز الجاري أو قبل منتصف شهر آب/ أغسطس المقبل كأقصى حد.

ولفت إلى أنه سيواصل العمل من أجل تحسين البنية التحتية المصرفية والمالية التي تأثرت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، حيث طالت أجهزة الصراف الآلي أضرار واسعة أدت إلى حدوث تأثيرات سلبية على الموارد المالية الأخرى.

ووفقاً لمواقع اقتصادية محلية سورية، فإن هناك حزمة من الإجراءات والقرارات التي تتم دراستها حالياً بخصوص آلية عمل الصرافات الآلية في سوريا، لاسيما بما يخص آلية سحب وإيداع الأموال.

ونوهت أن الجهات المعنية تناقش حالياً مسألة الصرافات الآلية وآلية السحب والتقنيات المستخدمة في الأجهزة إلى جانب الحديث عن سقف السحب اليومي وإمكانية رفعه ليتناسب مع حجم الاحتياجات والأسعار في البلاد.

وأشارت إلى أن الجهات المعنية طالبت المصارف العاملة في سوريا بضرورة استيراد أجهزة صراف آلي جديدة ومتطورة إلى سوريا لتحسين واقع الخدمات المصرفية والمالية في سوريا مع توجه عدد كبير من السوريين إلى فتح حسابات مصرفية من أجل تلقي الدعم النقدي عليها.

وأفادت أن المجتمعين أكدوا على ضرورة رفع حد السحب اليومي من الحسابات المصرفية عبر البطاقة الالكترونية من الصرافات الآلية إلى 500 ألف ليرة سورية، حيث يبلغ سقف السحب اليومي من أجهزة الصراف الآلي حالياً 200 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: استبعاد عائلات جديدة من الدعم عبر البطاقة الذكية في سوريا وتوضيحات رسمية حول آلية الدعم النقدي

تجدر الإشارة إلى أن عدد الصرافات الآلية الموضوعة في الخدمة في الوقت الحالي في سوريا في كافة المحافظات والمدن السورية يبلغ نحو 800 جهاز صراف آلي، حيث أن هذا العدد غير كافي لتلبية احتياجات السوريين بعد وصول عدد البطاقة المصرفية في سوريا لأكثر من 2.5 مليون بطاقة مصرفية.

كما تشير التوقعات إلى أن عدد البطاقات المصرفية في سوريا سوف يتضاعف خلال الأسابيع القليلة القادمة في ضوء فتح عدد كبير من السوريين لحسابات مصرفية جديدة من أجل تلقي الدعم النقدي عليها، بالإضافة إلى وجود توجه عام في البلاد نحو الدفع الكتروني وتخفيض عمليات الدفع بالسيولة النقدية “الكاش”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: