أخر الأخبار

حالة جوية استثنائية وعنيفة في طريقها إلى سوريا وتحذيرات باللون الأحمر

حالة جوية استثنائية وعنيفة في طريقها إلى سوريا وتحذيرات باللون الأحمر

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من المواقع المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة البلاد الشام عن حالة جوية استثنائية في طريقها إلى منطقة شرق المتوسط خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث أطلقت المواقع عدة تحذيرات باللون الأحمر بخصوص الحالة الجوية القادمة.

كما حذر العديد من المتنبئين بالأحوال الجوية، لاسيما السوريين منهم من احتمال أن تكون الحالة الجوية الاستثنائية عنيفة على عدة مناطق في سوريا.

وضمن هذا السياق، أشار المتنبئ الجوي “باسل كيلاني” في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن التحذيرات تشمل إمكانية حدوث أمطار فيضانية عشوائية غزيرة جداً.

وأوضح أن الحالة الجوية الاستثنائية من المتوقع أن تؤثر على البلاد اعتبار من يوم الأحد المقبل حتى يوم الخميس، منوهاً أن عدة مناطق سورية ضمن نطاق التحذيرات، حيث أن التنبؤ بأماكن حدوث الهطولات الفجائية الغزيرة من غير الممكن إلا قبل نحو 12 ساعة من حدوثها.

وبيّن “كيلاني” أن درجات الحرارة بين المناطق الشمالية من البلاد والمناطق الجنوبية ستكون خلال الأسبوع المقبل متباينة إلى حد كبير في نطاق جغرافي يعتبر ضيقاً تزامناً مع وجود كتلة رطبة مضطربة وسيطرة منطقة ضغط جوي منخفض في البلاد.

وأضاف أن هذه الحالة من المرجح أن ينتج عنها أمطار غزيرة فيضانية وعشوائية وسيول جارفة مفاجئة، بالإضافة إلى أنها قد تؤدي إلى عواصف رعدية شديدة وتساقط غزير لحبات البرد مع رياح هابطة شديدة عاصفة مؤقتة.

وأشار إلى أن الفرق الحراري الكبير بين الشمال والجنوب في سوريا الأسبوع المقبل من الممكن أن يؤدي إلى حدوث أعاير قمعية، لاسيما في مناطق التصادم الحراري بين الكتل الحارة والكتل الباردة نسبياً.

ونوه “كيلاني” إلى أن الحالة الجوية الاستثنائية قد تستمر لعدة ساعات على منطقة معينة من البلاد، وبعد ذلك تصحو الأجواء وكأن شيئاً لم يكن، وفي اليوم التالي يتكرر ذات السيناريو في منطقة أخرى من سوريا، وفق قوله.

اقرأ أيضاً: أسماك غريبة ونادرة تظهر مجدداً بشباك الصيادين في سوريا وسط تحذيرات من خطورتها (فيديو)

ورجح المتنبئ بأحوال الطقس في سياق حديثه أن تتأثر البلاد بهذه الحالة اعتباراً من مساء الأحد 29 نيسان/ أبريل الجاري حتى 5 أيار/ مايو المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن عدة مناطق سورية تأثرت مؤخراً بحالات جوية استثنائية غير مسبوقة، حيث أكد العديد من الخبراء في أحوال الطقس على طقس سوريا والمنطقة قد تغير كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع تغيرات طقسية كبرى على مستوى المناخ العالمي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: