أخر الأخبار

استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة المتجددة في سوريا وحديث عن حل أزمة الكهرباء بتكلفة 0 دولار

استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة المتجددة في سوريا وحديث عن حل أزمة الكهرباء بتكلفة 0 دولار

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية محلية عن قوانين جديدة سيتم إقرارها خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة من شأنها أن تفتح المجال أمام دخول استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة المتجددة إلى سوريا قريباً، الأمر الذي سيؤدي إلى حل تدريجي لأزمة الكهرباء التي يعاني منها السوريون.

وأشارت المصادر أن هناك نقلة نوعية سيشهدها قطاع الطاقة المتجددة في البلاد عبر استثمارات ومشاريع ضخمة سيتم البدء بتنفيذها، حيث أبدت العديد من الشركات العربية والأجنبية رغبتها في الاستثمار في هذا القطاع.

ونوهت إلى أن أهمية الاستثمارات والمشاريع في قطاع الطاقة البديلة في سوريا تكمن في أنها مشاريع سيؤدي إلى حل أزمة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في البلاد وبتكلفة صفرية، حيث لم تكن الجهات الرسمية مضطرة لدفع مليارات الدولارات من أجل تنفيذ تلك المشاريع.

وأضافت أن الشركات والمستثمرين سيتكفلون في بناء مزارع الطاقة المتجددة في عدة مناطق سورية، لاسيما في المنطقة المقابلة لفتح حمص، حيث أبدت شركات صينية وسعودية وإماراتية رغبتها في البدء بتنفيذ مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية والريحية.

وأفادت أن الشركات ستوقع عقود مع الجهات المعنية في سوريا على غرار العقد الذي تم توقيعه بين مؤسسة الخطوط الجوية السورية وشركة “إيلوما” للطيران، حيث ستكون الاستثمارات تشاركية بنسبة أرباح متفق عليها بين الطرفين وعدد سنوات محددة للاستثمار قابلة للتجديد.

وبحسب المصادر فإن الشركات المستثمرة سيقع على عاتقها تجهيز كافة المستلزمات من ألواح طاقة وبطاريات وعنفات ريحية وكامل التوصيلات الكهربائية المتعلقة بالمشاريع، بينما ستمنح الجهات المعنية الأرض اللازمة لبناء المشروع إلى جانب تقدم كافة التسهيلات اللازمة التي ستساهم في إنجاز المشاريع في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت أن الشركات وبعد إنجاز المشاريع وإنشاء محطات خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية، ستقوم بالاتفاق مع شركة الكهرباء في سوريا بتحديد الأسعار التي ستباع فيها الكهرباء للسوريين.

وبينت المصادر أن القوانين الجديدة التي من المرجح أن يتم اقرارها في غضون أيام قليلة ستتيح للمستثمرين إمكانية إنشاء محطات خاصة لتوليد الكهرباء ومن ثم بيع الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء.

اقرأ أيضاً: استثمارات ضخمة بقيمة ملايين الدولارات وآلاف السيارات الكهربائية والهجينة قريباً في شوارع سوريا

كما يمكن أن يكون هناك بنود خاصة في العقود التي سيتم توقيعها بين المؤسسة والشركات التي ستستثمر في قطاع الطاقة المتجددة في سوريا على إمكانية بيع الكهرباء مباشرة للسوريين دون بيعها للمؤسسة أولاً.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة المتجددة في سوريا من شأنها أن تحل جزء كبير من أزمة الكهرباء في البلاد خلال الفترة المقبلة، لاسيما في حال سارت الأمور كما هو مخطط لها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: