أخر الأخبار

أسطوانة الغاز بـ108 ليرات تركية.. ارتفاع أسعار المحروقات في إدلب للمرة الخامسة خلال شهر!

أسطوانة الغاز بـ108 ليرات تركية.. ارتفاع أسعار المحروقات في إدلب للمرة الخامسة خلال شهر!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار جميع أصناف المحروقات في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا ارتفاعاً ملحوظاً اليوم السبت 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، حيث يعتبر هذا الارتفاع الخامس من نوعه خلال آخر 30 يوماً في الشمال السوري.

وأصدرت شركة “وتد” التي تسيطر على سوق بيع المحروقات في إدلب، صباح اليوم، نشرة جديدة تضمنت السعر الجديد للبنزين والمازوت المستورد (أول وثاني) والمازوت (مكرر أول)، بالإضافة إلى سعر أسطوانة الغاز المنزلي.

وبمـ.ـوجب الأسعـار الجـ.ـديدة الصـ.ـادرة عن الشركة اليوم، السبت 9 أكتوبر/ تشرين الأول، ارتفع سعر ليتر البنـ.ـزين “مستـ.ـورد أول” إلى 7.70 ليرة تـ.ـركية.

في حين ارتفع سعر ليـ.ـتر المـ.ـازوت “مستـ.ـورد أول” إلى 7.35 ليرة تركية، إلى جـ.ـانب ارتفاع سعر ليتـ.ـر المـ.ـازوت “مستـ.ـورد ثانٍ” إلى 6.42 ليرةً تركـ.ـيةً.

فيما بلغ سـ.ـعـ.ـر ليتر المـ.ـازوت “مـ.ـكرر أول”، وفق الأسعار الجديدة الصادرة صباح اليوم 4.60 ليـ.ـرة تركـ.ـية.

كما ارتفع ســـ.ـعـ.ـر أسطـ.ـوانة الغـ.ـاز المنزلي من 99.50 ليـ.ـرة تركـ.ـية إلى 108.50 ليرة، في مضـ.ـاعفة لقيـ.ـمة الرفـ.ـع الذي تجـ.ـريه شركة “وتـ.ـد” عـ.ـادة، إذ يتـ.ـراوح رفـ.ـع تسعيرة الغاز لدى الشركة بين ليـ.ـرة وليرتين، وآخر مـ.ـرة كـ.ـان 3 ليرات.

يأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه سعر صرف الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطـ.ـلاق أمام الدولار، حيث سجلت مع أغلاق تعاملات هذا الأسبوع مساء يوم الجمعة أرقاماً عند حدود الـ 9 ليرات للدولار الأمريكي الواحد.

وأرجعت شركة “وتـ.ـد” الارتفاع الحاصل في أسعار المحروقات والغاز في إدلب إلى الارتفاع الذي سجلته أسعار النفط في الأسواق العالمية مؤخراً.

ومن المتعارف عليه في الشمال السوري أن شركة “وتـ.ـد” تقوم برفع أسعار المحروقات في إدلب كلما ارتفعت أسعار النفظ العالمية.

ومن المعروف أن تسعير المحروقات وأسطوانات الغاز المنزلي في إدلب يتم وفقاً لمتغيرين هما: سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي إلى جانب أسعار النفط على الصعيد العالمي.

وكانت شركة “وتد” قد أجرت تعديلاً أشـ.ـمـ.ـل في الأســ.ـعـ.ـار في 11 من شهر سبتمبر/ أيلول الفائت، حيث رفعت بمـ.ـوجـ.ـبه أسـ.ـعـ.ـار البنزين “مستورد أول”، والمازوت “مكرر أول”، والمازوت “مستورد أول”، و”مستورد ثانٍ”، وسعر أسطوانة الغاز المنزلية.

وفي 16 من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، رفعـ.ـت الشركة سـ.ـعـ.ـر المازوت “مستورد أول”، وخفّــ.ـضـ.ـت بشـ.ـكل طفيف سـ.ـعـ.ـر ليتر المازوت “مكرر أول”.

اقرأ أيضاً: “تم بيع الكيلو الواحد بسعر قياسي”.. اصطياد سمكة تونة عملاقة في بانياس تزن أكثر من 100 كيلو (صور)

كـمـا رفعـ.ـت الشركة أسعـ.ـارها في 19 من شهر أيلول الفائت، ليـ.ـصـ.ـل سعر ليتر البنزين “مستورد أول” إلى 7.44 ليـ.ـرة تركـ.ـية، وسـ.ـعـ.ـر ليـ.ـتر المازوت “مستورد أول” إلى 6.85 ليرة، وسـ.ـعـ.ـر ليتر المـ.ـازوت “مستورد ثانٍ” إلى 5.77 ليـ.ـرة تركـ.ـية.

وفي 25 من أيلول الفائت، رفعت الشركة أسـ.ـعـ.ـارها ليصل سـ.ـعـ.ـر ليتر البنـ.ـزين “مستورد أول” إلى 7.66 ليـ.ـرة تركـ.ـية، وسـ.ـعـ.ـر ليتر المـ.ـازوت “مستورد أول” إلى 7.05 ليـ.ـرة تركية، وسعر ليـ.ـتر المـ.ـازوت “مستـ.ـورد ثانٍ” إلى 5.94 ليـ.ـرة تـ.ـركـ.ـية.

هذا وتتحـ.ـكم شركـ.ـات خـ.ـاصة بالحـ.ـصة السـ.ـوقية للمحـ.ـروقات في إدلب، وهـ.ـي “وتـ.د” للبتـ.ـرول، و”كـ.ـاف التجـ.ـارية” للمحـ.ـروقات، وشـ.ـركة “الشـ.ـهـ.ـباء” للبتـ.ـرول.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: