تفاصيل هـ.ـامة جـ.ـداً تظهر للعلن.. تسريب لمحضر اجتماع بين مسؤولين أتراك وقيادة الائتلاف السوري!

تفاصيل هـ.ـامة جـ.ـداً تظهر للعلن.. تسريب لمحضر اجتماع بين مسؤولين أتراك وقيادة الائتلاف السوري!

 طيف بوست – فرق التحرير

كشفت تقارير إعلامية تفاصيل اجتماع جرى بين وفد من قيادة الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة ومسؤولين أتراك بارزين في الخارجية التركية، مشيرة إلى أنها حصلت على محضر الاجتماع الذي عقد في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الفائت.

وأشارت وكالة “نورث برس” إلى أن محضر الاجتماع الذي حصلت عليه تضمن معلومات هامة جداً حول كواليس ما يجري في أروقة المعارضة السورية.

ونوهت الوكالة أن المحضر يؤكد وجود خـ.ـلافات بين الائتلاف بقيادة “سالم المسلط” وبين “رياض حجاب” رئيس الوزراء الأسبق المنشـ.ـق عن نظام الأسد.

وأوضحت أن الخـ.ـلاف بين “المسلط” و”حجاب” برز على خلفية الندوة التي يحضر الأخير لعقدها في الدوحة في السادس من شهر فبراير/ شباط الحالي.

كما أظهر المحضر وجود تباين في وجهات النظر بين تركيا وقطر حول الندوة التي ينوي “حجاب” عقدها في الدوحة بعد أيام.

وبينت الوكالة أن قطر كانت تخطط لجعل الندوة اجتماعاً موسعاً يضم أكبر عدد ممكن من أطياف المعارضة السورية والخروج ربما بهيكلية جديدة أو ما شابه، إلا أن أنقرة رأت أن مثل هذا اللقاء قد يؤثر سلباً على المعارضة السورية، لاسيما بما يتعلق بالاعتراف الدولي بمؤسسات المعارضة القائمة حالياً.

ووفقاً لنص المحضر فإنه يشير إلى أن “حجاب” يرغب في تشكيل لجنة متابعة برئاسته، وهذه اللجنة تكون مؤلفة من كافة منصات التواصل مع الدول تحت مسمى الحل السياسي في سوريا.

كما نوه المحضر إلى أن دعوة “حجاب” لكافة منصات وأطياف المعارضة السورية تأتي في إطار مساعي لتشكيل انطباع أن الائتلاف ضـ.ـعيف وأن هناك منـ.ـصات أخرى تابعة للمعارضة تتسم بالشرعية، وأن “حجاب” هو الشخص الوحيد القادر على جمع كل هؤلاء في حال موافقة تركيا.

وأشارت الوكالة في سياق تقريرها أن محضر الاجتماع الذي جرى بين قيادة الائتلاف ومسؤولين أتراك أواخر العام الماضي كان بعنوان: “النقـ.ـاط الرئيسية في اجتـ.ـماع وفد الائتـ.ـلاف مع وفد أنـ.ـقـ.ـرة – إسطنبول 28-12-2021”.

ونوهت أن الاجتماع آنذاك حضره من جانب الائتلاف: “سـ.ـالم المسلم، ربا حبوش، هـ.ـيثم رحمة، عبد البـ.ـاسط عبد اللطيف، منذر سـ.ـراس، رياض الحسن، عـ.ـبد المجيد بركـ.ـات، عبد الأحـ.ـد اسطيفو، عبـ.ـد الحكم بشـ.ـار وعبد الله كـ.ـدو”.

ولفتت إلى أن الاجتماع عقد في مكتب رئيس الائتلاف في مدينة إسطنبول التركية، واستمر قرابة الثلاث ساعات، تم خلاله مناقشة العديد من المسائل، وعلى رأسها الندوة التي دعا إليها “رياض حجاب” وتداعيات هذه الخطوة على مستقبل مؤسسات المعارضة.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن “قانون قيصر” ويحسم الجدل بخصوص مستقبل بشار الأسد

وكانت العديد من وسائل الإعلام قد سربت في وقت سابق وجود مشروع لإعادة هيكلة المعارضة السورية يقوده “حجاب” وتحت إشراف مباشر من قبل الدوحة وأنقرة.

إلا أن مصادر مقربة من “حجاب” كانت قد أشارت قبل أيام إلى أن الندوة ستكون حوارية ولتبادل وجهات النظر بين أطياف المعارضة، لافتة إلى أن الندوة من غير المتوقع أن يتمخـ.ـض عنها إنتاج أي جسم سياسي أو إعادة هيكلة للمعارضة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: