أخر الأخبار

الأرض بانتظار حدث كوني استثنائي يحدث مرة واحدة في العمر ويمكن رؤيته بالعين المجردة

الأرض بانتظار حدث كوني استثنائي يحدث مرة واحدة في العمر ويمكن رؤيته بالعين المجردة

طيف بوست – فريق التحرير

أفاد علماء الفلك بأن الأرض على موعد مع حدث كوني يصنف على أنه استثنائي نظراً لأنه يحدث مرة واحدة في العمر، مشيرين إلى أن الحدث الكوني النادر من الممكن مشاهدته في السماء بالعين المجردة بشكل واضح خلال الفترة المقبلة.

وأوضح العلماء في حديث لوسائل إعلام عالمية أن الأرض بانتظار ما وصفه بالانفجار الكوني الساطع الذي من المتوقع أن يحدث في مجرة درب التبانة خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الحدث الكوني الاستثنائي يطلق عليه اسم “نوفا”، ويعتبر فرصة مناسبة لعشاق متابعة الظواهر الفلكية لمراقبة السماء ومشاهدة هذا الحدث الذي لا يتكرر في عمر الإنسان سوى مرة واحدة.

وبينت أن الحدث الكوني سيكون مشاهداً بوضح وبالعين المجردة، لاسيما لدى السكان الذين يقطنون في نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية.

وأضافت أن الحدث سيحصل في نظام يسمى “تي بورياليس” الذي يبعد عن كوكب الأرض مسافة ثلاثة آلاف سنة ضوئية.

ولفتت إلى أن هذا النظام يحتوي على نجمين أحدهماً نجماً ميتاً ويعرف بسمى “القزم الأبيض”، حيث يدور حوله ما يسمى بالنجم العملاق الأحمر.

وحول أسباب حدوث الظاهرة الكونية الاستثنائية، أشار العلماء إلى أن نظام “تي بورياليس” عادة يكون فيه النجمان القزم الأبيض والعملاق الأحمر قريبان بشكل كبير من بعضهما البعض، لدرجة أن وقود الهيدروجين الموجود في العملاق الأحمر يستمر بالتدفق على سطح القزم الأبيض.

ونوهوا إلى أنه ومع مرور الوقت وتدفق الهيدروجين بشكل مستمر تحدث زيادة في الحرارة والضغط، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث الانفجار.

وذكر العلماء أن الحدث الكوني في ذروته سيكون مشاهداً بالعين المجردة، حيث يكون ساطعاً في السماء بكل وضوح مع وصول التسخين والضغط إلى ذروتهما.

وحول موعد الحدث الكوني، لفت العلماء إلى أنهم يتوقعون أن تكون الذروة ما بين شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/أيلول القادمين.

اقرأ أيضاً: من بينها دولة عربية.. إليكم قائمة أكبر 5 قوات جوية في العالم

وعلى الرغم من ذلك، أشار العلماء إلى أن هذا الحدث الكوني النادر من الممكن أن يحدث قبل ذلك التاريخ وفي أي وقت خلال أشهر الصيف المقبل.

وختم العلماء حديثهم منوهين إلى أن هذا الحدث يحدث كل 80 أو 90 عاماً، الأمر الذي يجعل الإنسان قادراً على رؤيته مرة واحدة في عمره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: