أخر الأخبار

إلغاء جمركة الموبايل في سوريا ومطالبات بتغيير الأسعار.. ما الجديد؟

إلغاء جمركة الموبايل في سوريا ومطالبات بتغيير الأسعار.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر رسمية سورية عن إمكانية إجراء تعديلات بما يخص جمركة الموبايل في سوريا من ضمنها إلغاء آلية الجمركة المتبعة في الفترة الحالية أو تغيير الآلية المعمول بها وتخفيض قيمتها التي تصل إلى أكثر من سعر الموبايل من بلد المنشأ في معظم الأحيان.

وضمن هذا السياق، أشار أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق “عبد الرزاق حبزة” في حديث لوسائل إعلام محلية أن الجمعية تسعى إلى إلغاء جمركة الموبايل في سوريا، مشيراً أنها راسلت البرلمان من أجل إعداد قانون لإلغاء جمركة الهواتف المحمولة.

وأرجع “حبزة” مساعي الجمعية إلى إلغاء آلية الجمركة نظراً لأن أجور الانترنت والاتصالات باتت مرتفعة بشكل مبالغ فيه، الأمر الذي يجعل من الصعب الاستمرار في فرض رسوم وضرائب إضافية مثل ” رسوم الجمركة”.

ولفت إلى أن أسعار أجهزة الموبايل في الأسواق السورية اليوم تعادل الأسعار في دول الجوار لكن يصبح سعر الجهاز ضعف ما يباع في الدول المجاورة في حال حساب قيمة رسوم الجمركة المفروضة من قبل وزارة المالية والهيئة العامة للاتصالات على الأجهزة من أجل أن تعمل على شبكات الاتصال في سوريا.

وأضاف أسعر كل جهاز موبايل بعد إضافة قيمة رسوم الجمركة يعادل حوالي 100 بالمئة من سعر الجهاز في البلد الذي تم تصنيعه فيه.

ونوه إلى أن الجمعية تعمل على إمكانية إصدار قانون جديد يلغي رسوم الجمركة أو يعدل عليها، من خلال البرلمان، منوهاً أن الجمعية أرسلت كتاب لوزارة المالية بهذا الخصوص، فكان الجواب بأن الوزارة حصتها من رسوم الجمركة 30 بالمئة، بينما تذهب الـ 70 بالمئة المتبقية للهيئة العامة للاتصالات.

وأفاد أن الاستمرار في فرض رسم الجمركة على الموبايلات في سوريا يجعل أسعار الأجهزة مبالغ فيه ومرتفع جداً، لاسيما عند مقارنة أسعار أجهزة الموبايل في سوريا مع دخل الفرد الشهري.

اقرأ أيضاً: سوريون يتوصلون إلى ابتكار مهنة جديدة تدر أرباح تصل إلى 3500 دولار شهرياً على من يعمل بها في سوريا

ويأتي ذلك في ظل مطالبات بإجراء تعديلات على أسعار أجهزة الموبايل في سوريا، بعد أن أصبحت أسعار بعضها تحتاج إلى راتب موظف لسنوات طويلة من أجل شرائه.

وتتراوح أسعار أجهزة الموبايل من الفئة الفاخرة في سوريا حالياً بين 10 إلى 30 مليون ليرة سورية، بينما يتراوح سعر الموبايلات من الفئة المتوسطة بين 6 حتى 10 ملايين ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: