أخر الأخبار

قوة إسرائيلية خاصة تنفذ مهام عسكرية “حساسة” في العمق السوري.. مصدر إسرائيلي يكشـ.ـف التفاصيل!

قوة إسرائيلية خاصة تنفذ مهام عسكرية “حساسة” في العمق السوري.. مصدر إسرائيلي يكشـ.ـف التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير إعلامية دولية عن تحركات إسرائيلية غير مسبوقة في عمق الأراضي السورية، مشيرة إلى أن قوات عسكـ.ـرية خاصة تابعة لتل أبيب قامت خلال الأيام القليلة الماضية بتنفيذ عدد من المهام العسكـ.ـرية التي وصفت بـ”الحساسة والنوعية” داخل سوريا.

وضمن هذا السياق، نشر موقع قناة “الحرة” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن طبيعة تلك التحركات وأهداف تل أبيب من تنفيذ مهام عسكـ.ـرية في العمق السوري.

ونقل الموقع عن مصدر إسرائيل مطلع تأكيده أن فرقة أن فـ.ـرقـ.ـة “هبـ.ـشان” التابعة للجـ.ـيش الإسـ.ـرائـ.ـيلي واصلت نشاطها في هضبة “الجـ.ـولان” في الفترة الماضية بهدف تأمين الحدود الإسرائيلية مع سوريا.

وأوضح أن نشاط الجـ.ـيش الإسرائيلي لا يقتصر على العناصر المنتشرين والمتواجدين خلف الخط المحدد وفق اتفاقية “فـ.ض الاشتـ.ـباك” المبرمة بين دمشق وتل أبيب عام 1974، إنما تتعدى ذلك وتصل إلى عمق الأراضي السورية.

وبيّن المصدر أن قـ.ـوات برية إسـ.ـرائيلية تقوم بتنفيذ عدة عمليات داخل سوريا بإسناد من وحـ.ـدات خاصة جـ.ـوية واستخباراتية.

ونوه إلى أن المهمة الرئيسية لتلك القوات تتمثل في إحبـ.ـاط أي تهـ.ـديدات أمنية قد تتعرض لها إسـ.ـرائيل من قبل من وصفها بـ”الخـ.ـلايا المـ.ـعادية” داخل سوريا.

وأكد ذات المصدر أن العمليات الإسـ.ـرائيلية في العمق السوري تستهـ.ـدف بالدرجة الأولى النفوذ الإيراني أو أي جماعات تابعة لإيران وتنشط في المنطقة الجنوبية من سوريا، بما في ذلك “حزب الله” الذي ينخـ.ـرط بعض أفراده في صفوف القـ.ـوات التابعة للنظام السوري، وفق قوله.

ورأى المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته في سياق حديثه لموقع القناة أن المهام العسكـ.ـرية الحساسة التي نفذتها قـ.ـوات إسرائيلية خاصة داخل الأراضي السورية قد نجحت بتحقيق أهدافها بالكامل.

كما اعتبر أن العمليات أثمرت عن اختـ.ـباء المدعو الحـ.ـاج “هاشم”، وهو لبنـ.ـانـ.ـي الجـ.ـنسية، وكذلك بـ.ـهنام شـ.ـريري”، وهو إيـ.ـراني يعمل في الجـ.ـانب اللوجستي لتهـ.ــريب الوسائل القـ.ـتـ.ـالية الإيـ.ـرانية”، وفق المصدر.

ولفت ذات المصدر إلى أن إسرائيل وفي ضوء نجاح عمليتها النوعية داخل سوريا ستواصل خلال المرحلة المقبلة هذه الاستراتيجية الجديدة حتى تضمن أم حدودها مع سوريا بالكامل.

يأتي ما سبق وسط أحاديث وتقارير إعلامية تحدث خلال الفترة الماضية عن تنسيق عالي المستوى بين إسرائيل والقيادة الروسية بشأن المهام التي تنفذها تل أبيب داخل الأراضي السورية سواءً المهـ.ـام الجـ.ـوية أو حتى تلك التي تتطلب تدخلاً برياً في العمق السوري.

وتؤكد التقارير أن إسرائيل مازالت تعتبر المنطقة الجنوبية من سوريا خطاً أحمر لن تسمح إيران أو الجماعات التابعة لها بالانتشار هناك واستخدام الأراضي السورية كنقطة انطلاق لاستهـ.ـداف إسـ.ـرائيل.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يوجه رسالة لأمريكا ويتوعد إدارة بايدن بالملاحقة القضائية.. الرد الأمريكي الحاسم يأتي سريعاً!

تجدر الإشارة إلى كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية يتفقان بشكل كامل على مسألة عدم تعرض إسرائيل للتهـ.ـديد نتيجة ما ما يحصل من صـ.ـراعات في سوريا.

ويشير عدد من المحللين إلى أن اتفاق موسكو وواشنطن على هذه النقطة ربما يكون القاسم المشترك الوحيد بينهما بالنسبة للتعامل مع تطورات الأوضاع على الساحة السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: