أخر الأخبار

“إدارة بايدن تستعد لمواجهة روسيا في سوريا”.. صحيفة أمريكية تتحدث عن تفاصيل المرحلة المقبلة!

“إدارة بايدن تستعد لمواجهة روسيا في سوريا”.. صحيفة أمريكية تتحدث عن تفاصيل المرحلة المقبلة!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت فيه عن تفاصيل المرحلة المقبلة بما يتعلق بتعامل إدارة الرئيس “جو بايدن” مع الملف السوري.

واستهلت الصحيفة تقريرها بالحديث عن استعداد إدارة “بايدن” لخوض مواجـ.ـهة مع روسيا في سوريا بخصوص تسليم المساعدات الإنسانية لملايين السوريين الذي يقطنون في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وأشارت إلى أن القيادة الروسية مازالت تميل إلى الوقوف في وجه إدخال المساعدات الأممية عبر الحدود إلى سوريا، الأمر الذي ينذر بتصـ.ـاعد حدة الخـ.ـلافات بين واشنطن وموسكو في جلسة مجلس الأمن الدولي التي ستعقد خلال شهر يونيو/ تموز القادم.

ونوهت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية وحلفائها يرون أن إغلاق المعبر الوحيد المتبقي لإدخال المساعدات إلى المناطق المحررة شمال سوريا (معبر باب الهوى)، ربما سيعرض المدنيين هناك إلى الخـ.ـطر، خاصةً وأن تلك المنطقة يسكنها أكثر من مليون وسبعمائة ألف نسمة.

ولفتت أن القيادة الروسية مازالت مصرة أن المساعدات الإنسانية يجب تمريرها عبر المناطق التي يسيطر عليها النظام، مبينة أن وجهة نظر موسكو تقول أن دخول المساعدات عبر معبر “باب الهوى” يعد انتهـ.ـاكاً لسيادة “الدولة السورية”.

وحول أهـ.ـداف روسيا من موقفها، تشير الصحيفة إلى أن موسكو تريد أن تقدم الولايات المتحدة بعض التنازلات بما يتعلق بالملف السوري.

وأوضحت أن الهـ.ـدف الآخر الذي تنشده روسيا من كل ذلك يتلخص بتعزيز سلطة نظام الأسد، وفـ.ـرض المزيد من الضغوطات على المعارضة السورية.

وتوقعت الصحيفة أن تشغل هذه القـ.ـضية حيزاً كبيراً ضمن جدول أعمال إدارة “بايدن”، وذلك في حال عقد اجتماع بين الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في أوروبا خلال الشهر القادم.

وأضافت: “أنه بالرغم من أن الإدارة الأمريكية منشغلة في مراجعة سياستها في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن سبق أن أكد اهتمام بلاده بتوسيع استخدام المعابر الحدودية لإدخال المساعدات إلى سوريا”.

ونقلت الصحيفة عن “جميس جيفري” الذي شغل منصب المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري في عهد الرئيس “دونالد ترامب” قوله”: “لقد استفادت موسكو عبر ممارسة نفوذها الذي ضيق الخنـ.ـاق على مجلس الأمن بشأن المعابر الإنسانية في فـ.ـرض حالة تقبل للأسد إلى جانب السعي لإلغاء العقـ.ـوبات المفروضة على النظام السوري”.

وأشارت الصحيفة في ختام تقريرها إلى أن روسيا حتى الآن لم تعلن بشكل مباشر نيتها بعـ.ـرقلة فكرة تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر المعابر الحدودية.

وبحسب التقرير فإن موسكو تركت الباب مفتوحاً أمام استئناف المفاوضات بشأن استخدام المعبر الوحيد المتبقي (معبر باب الهوى)، مقابل تقديم الولايات المتحدة لتنازلات بخصوص سوريا أو بالنسبة لسياساتها في مناطق أخرى.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يجتمع مع قادة الوحدات العسكرية التركية ويتحدث عن مرحلة “حساسة” في إدلب!

تجدر الإشارة إلى أن مسألة استعانة الأمم المتحدة بالمعابر الحدودية تعود إلى عام 2014، وذلك عندما تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً ينص على إدخال المساعدات الإنسانية إلى السوريين عبر 4 معابر.

وقد تم تقليص عدد المعابر إلى معبر واحد خلال العام الماضي، وذلك بعد ضغوطات مارستها روسيا على مجلس الأمن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: