أخر الأخبار

تكلفة طباعتها أعلى من قيمتها.. أوراق نقدية جديدة من عدة فئات طرحها مصرف سوريا المركزي للتداول قبل أيام

“تكلفة طباعتها أعلى من قيمتها” أوراق نقدية جديدة من عدة فئات طرحها مصرف سوريا المركزي للتداول قبل أيام

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية محلية عن طرح مصرف سوريا المركزي أوراق نقدية جديدة من عدة فئات من العملة السورية خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن تكلفة طباعة تلك الأوراق النقدية التي تم طرحها للتداول في الأسواق السورية أعلى من قيمتها الشرائية.

وأوضحت التقارير أن المصرف المركزي أغرق الأسواق السورية في الآونة الأخيرة بالأوراق النقدية من الفئات الصغيرة، لاسيما من فئة الـ 500 ليرة سورية ذات اللون الأزرق بتاريخ إصدار قديم منذ عام 2013.

وبينت أن خبراء الاقتصاد في سوريا يؤكدون على أن الأسواق السورية باتت غارقة بدفعة جديدة طبعت حديثاً من فئة الخمسمئة ليرة سورية، لكن بتاريخ إصدار منذ عام 2013، حيث لا يمكن طباعتها بتاريخ جديد نظراً لأن المسألة ستحتاج إلى إجراءات عديدة مثل تغطيتها بالدولار أو الذهب.

ونقلت المصادر عن الخبراء حديثهم عن تكاليف طباعة ورقة الـ 500 ليرة سورية، حيث أشاروا أنه في حسبة بسيطة إذا كانت تكلفة طباعة ورقة الـ 500 ليرة هي نحو 15 سنت أمريكي، وتكلفة طباعة مجموعة 500.000 ليرة سورية هي 150 دولار أمريكي، فإن قيمة مبلغ 500.000 ليرة سورية تساوي 36.76 دولار بموجب سعر صرف الدولار الرسمي لدى مصرف سوريا المركزي.

وبحسب الخبراء فإن خسارة الخزينة العامة نتيجة طباعة أوراق نقدية جديدة وطرحها للتداول في الأسواق السورية هي 113.24 دولار عند طباعة كل 500.000 ليرة سورية من فئة الـ 500 ليرة سورية.

وأفادت المصادر أن خسارة الخزينة العامة بالليرة السورية عند طباعة كل 500.000 ليرة سورية من فئة الـ 500 ليرة سورية تبلغ 1.540.064 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: أكبر فئة نقدية في سوريا لا تشتري كيلو بندورة واحد.. الحاجة باتت ملحة لطرح فئات نقدية جديدة قيمتها كبيرة

ويأتي ذلك في ظل مطالب عديدة توجه بها العديد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين في سوريا بضرورة التوجه إلى اتخاذ إجراءات جديدة من أجل كبح جماح التضخم وارتفاع الأسعار، حيث طالب عدد من الخبراء بطرح فئات نقدية جديدة بقيمة أكبر مثل طرح فئة 25 و 50 ألف ليرة سورية.

ويرى معظم الخبراء أن الحاجة باتت ملحة إلى طرح فئات نقدية قيمتها أكبر من قيمة أكبر فئة نقدية متداولة في سوريا حالياً، وهي فئة الخمسة آلاف ليرة سورية التي باتت لا تشتري سوى كيلو بندورة واحد، الأمر الذي يوضح مدى ضعف القوة الشرائية لأكبر فئة نقدية متوفرة من الليرة السورية في الفترة الحالية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: