أخر الأخبار

أكبر فئة نقدية في سوريا لا تشتري كيلو بندورة واحد.. الحاجة باتت ملحة لطرح فئات نقدية جديدة قيمتها كبيرة

أكبر فئة نقدية في سوريا لا تشتري كيلو بندورة واحد.. الحاجة باتت ملحة لطرح فئات نقدية جديدة قيمتها كبيرة

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت الفعاليات الاقتصادية الرسمية في سوريا من منصات ومحللين وخبراء في مجال الاقتصاد بالترويج لمسألة إمكانية إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها أكبر من أعلى فئة نقدية متداولة حالياً في سوريا وهي فئة الـ 5000 ليرة سورية.

وضمن هذا السياق، أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق “عابد فضلية في حديث لوسائل إعلام محلية سوريا على أن الحاجة باتت ملحة لطرح فئات نقدية جديدة قيمتها كبيرة في ظل استمرار ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في البلاد.

وأوضح “فضلية” في معرض حديثه أنه من غير المعقول أن تكون أكبر فئة نقدية في سوريا وهي الخمة آلاف ليرة سورية لا تشتري كيلو بندورة واحد، مؤكداً أن هذا الأمر غير منطقي، منوهاً أن القوة الشرائية للفئة النقدية الأكبر باتت منخفضة جداً.

ودعا الخبير الاقتصادي مصرف سوريا المركزي إلى العمل على طباعة وإصدار فئات نقدية أكبر من الفئات المتداولة في سوريا، وفقاً لما يراه الخبراء في المصرف مناسباً للمرحلة الاقتصادية الحالية في البلاد.

وبيّن أن الفئة النقدية الأكبر في معظم الدول حول العالم وعلى رأسها الدول الكبرى المتقدمة اقتصادياً وصناعياً تشتري على أقل تقدير 10 أضعاف إلى 20 ضعف مما تشتريه الفئة النقدية الأكبر في سوريا.

وطرح الدكتور في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق تساؤلاً فيما إذا كان مصرف سوريا المركزي ينوي فعلاً التوجه في الفترة القادمة نحو طرح فئات نقدية بقيمة أكبر من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار وخفض معدلات التضخم.

ونوه إلى أن خطوة طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها أكبر من الفئات المتداولة حالياً في سوريا تعتبر خطوة مهمة بالتزامن مع البدء بتطبيق الدفع الالكتروني، لاسيما أن هذه الخطوة من شأنها أن تخفف الدفع الكاش في عمليات التسوق والبيع والشراء في الأسواق المحلية.

اقرأ أيضاً: إلغاء آلية الدعم واستبدالها بزيادة كبيرة على الرواتب والأجور في سوريا.. خبير يشرح أهمية ذلك!

كما أكد الخبير الاقتصاد في ختام حديثه إلى ضرورة العمل على سحب الفئات النقدية المهترئة من الأسواق من مختلف الفئات واستبدالها بأوراق نقدية جديدة بكميات أقل تزامناً مع طرح فئات نقدية جديدة من العملة السورية بقيمة أكبر، وذلك في حال كان هناك نية لدى مصرف سوريا المركزي باتخاذ مثل هذه الخطوة خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وكانت العديد من التقارير قد أشارت إلى أن مصرف سوريا المركزي لديها نية لطرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية في الفترة القادمة، حيث نوهت التقارير إلى أن المصرف قد يتجه إلى طرح فئات نقدية بقيمة 50 أو 100 ألف ليرة سورية قبل نهاية العام الجاري على أبعد تقدير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: