أخر الأخبار

خبير في الثروة الحيوانية يشرح أفضل طريقة للتأكد من سلامة الأضاحي ونكهة لحومها قبل الشراء

خبير في الثروة الحيوانية يشرح أفضل طريقة للتأكد من سلامة الأضاحي ونكهة لحومها قبل الشراء

طيف بوست – فريق التحرير

مع اقتراب موعد عيد الأضحى وانتشار الكثير من حالات الغش من قبل بعض تجار المواشي بهدف تحقيق عوائد مالية أكبر في موسم الأضاحي، يتساءل الكثير من الناس عن أفضل طريقة للتأكد من سلامة الأضاحي ونكهة لحومها قبل إتمام عملية الشراء.

وضمن هذا السياق، تحدث خبير في الثروة الحيوانية عن العديد من الإشارات والعلامات التي يجب ملاحظتها عن شراء الأضحية، وذلك نظراً لانتشار أساليب جديدة في غش الأضاحي لبيعها بسعر أعلى، مثل عمليات التجميل للخراف التي انتشرت في سوريا بكثرة هذا العام.

ولفت الخبير في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن أهم علامة تدل على سلامة الأضحية هو أن يكون رأسها بحالته الطبيعية أي أنه مرفوع لأعلى وليس متدلياً إلى الأسفل بشكل دائم، حيث أن تدلي الرأس في غير أوقات الطعام والشرب يدل على وجود مرض.

ونوه إلى ضرورة الانتباه إلى عيني الأضحية، حيث يجب أن تكونا صافيتان ولا يوجد فيهما أي احمرار أو اصفرار إلى جانب عدم وجود إفرازات ودموع بشكل دائم.

وأشار إلى أهمية تفقد تنفس الأغنام أو الخراف قبل تثبيت عملية الشراء، حيث أن التنفس يجب أن يكون طبيعياً دون وجود صعوبات أو نهجان وسعال، مع التأكد مع عدم وجود رشح وإفرازات تخرج من الأنف، حيث تتغير نكهة اللحوم في حال كانت الأضحية غير سلمية جسدياً.

وأوضح أنه من الأفضل تفقد فم الأضحية قبل الشراء والتأكد من سلامة الأسنان وعدم وجود التهابات وإفرازات غريبة داخل الفم، حيث أن صحة الأغنام والخراف من الممكن معرفتها من أسنانها، حيث أن الأسنان السليمة تدل على أن الأضحية صحتها ممتازة وبالتالي فإن نكهة لحمها ستكون طيبة ولذيذة في معظم الأحيان.

ولفت إلى أهمية تفقد صوف الأغنام والخارف حيث يجب أن يكون ملمسها ناعماً، بالإضافة إلى أهمية نظافة الصوف، حيث أن نظافة الصوف تدل على عناية واهتمام صاحب الأضحية لها، كما أن قوة الصوف عند محاولة نزعه باليد يدل على أن صحة الأضحية جيدة ولا تعاني من أي أمراض.

وأفاد بأن على الشخص الراغب بشراء الأضحية أن يتأكد من خلو جلدها من أي جروح وبقع وتشققات وتقرحات ودمامل وأورام، حيث أن صحة الجلد كذلك تدل على أن الأضحية بحال صحية ممتازة.

ونوه كذلك الأمر إلى ضرورة ملاحظة حركة ونشاط الأغنام أو الخارف المراد شراءها كأضاحي، حيث أن الأضحية النشيطة تكون شهيتها مرتفعة، وبالتالي تكون بصحة جيدة، الأمر الذي يعتبر دلالة كبيرة على سلامتها ومذاق لحمها اللذيذ.

وأشار الخبير إلى أنه كلما كانت قوائم الأضحية ممتلئة ومستقمية وقوية أكثر وغير رفيعة ونحلية أو منحنية، فإن ذلك دليل إضافي مهم على سلامة الأضحية.

اقرأ أيضاً: “عمليات تجميل للخراف” موضة جديدة في سوريا على وقع التدهور الاقتصادي.. كيف تتم وما الهدف منها؟

وأما بخصوص وزن الأضحية المثالي بحيث يمكن الحصول على لحم أكثر، أكد الخبير أن وزن الأضحية كلما كان أكبر كلما كانت كمية اللحم التي يحصل عليها الشخص أكبر، لكن عموماً الوزن المثالي للأضحية يتراوح بين 80 حتى 100 كيلو غرام.

وختم حديثه مؤكداً أنه كلما كانت منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، كلما كانت كمية اللحوم التي يمكن الحصول عليها أكبر، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه بأن لا تكون منطقة الكرش ممتلئة بشكل مبالغ فيه عند الضغط عليها من الجانبين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: