أخر الأخبار

مع انتشار ذهب مغشوش في سوريا بكميات كبيرة.. إليكم أفضل طريقة لفحص جودة الذهب الأصلي

“مع انتشار ذهب مغشوش في سوريا بكميات كبيرة” إليكم أفضل طريقة لفحص جودة الذهب الأصلي

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر سورية رسمية انتشار ذهب مغشوش في سوريا بكميات كبيرة خلال الفترة الماضية، لاسيما بعد ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوى تاريخي على الإطلاق مع ارتفاع الطلب على شراء المعدن الأصفر الثمين في الأسواق المحلية بشكل ملحوظ مؤخراً.

ومع انتشار الذهب المغشوش بكثرة في سوريا إلى جانب وجود أساليب جديدة للغش والاحتيال، تساءل عدد كبير من السوريين عن أفضل طريقة لفحص جودة الذهب وتفريق الأصلي منه عن المزيف والمغشوش.

وللإجابة عن التساؤلات حول طريق التأكد من جودة وأصالة الذهب، توجه موقع “طيف بوست” لخبير اقتصادي متخصص بمتابعة أحوال الذهب ولديه خبرة طويلة في مجال صياغة المشغولات الذهبية، حيث أشار إلى أن الذهب المغشوش المنتشر في سوريا يتم غشه عبر إضافة معدن النحاس إلى القطع الذهبية.

وكشف الخبير أن الجهات المعنية في دمشق تمكنت من ضبط العديد من الأشخاص الذي يقومون بغش الذهب في ورشات كبيرة مخصصة لهذا الغرض، الأمر الذي يدعو للقلق ويدل على أن هناك كميات كبيرة جداً من الذهب المغشوش باتت متداولة في الأسواق السورية، الأمر الذي يتطلب الفطنة من الراغبين بشراء المعدن النفيس والبحث عن الطرق المجدية لفحصه.

وأضاف الخبير أن أفضل طريقة لفحص جودة وأصالة الذهب هي اتباع كافة الطرق والأساليب المتاحة التي يعرفها الشخص وأن لا يكتفي بفحص القطع الذهبية بطريقة أو اثنتين، وذلك لتطور أساليب وطريق غش الذهب، منوهاً أن الطرق يمكن للأشخاص العاديين استخدامها للتفريق بين الذهب الأصلي والذهب المغشوش.

ونوه إلى أن الخبراء والحرفيين الذين يعملون في مهنة صنع المجوهرات والمصاغ والمشغولات الذهبية لديهم أساليب خاصة لمعرفة الذهب الأصلي وأصالته وجودته، مشيراً أن الطرق الذي سيسردها تهم الأشخاص والمستهلكين العاديين الذين لا يملكون خبرة في معرفة الذهب الأصلي وتفريقه عن المزييف.

وأفاد أن الطريقة الأولى، هي اختبار اللمس والصلابة، مشيراً إلى أن الذهب الأصلي عند خدشه باستخدام إبرة، فإنه المعدن عالي الجودة والنقاء يكون ناعماً ويمكن خدشه بكل سهولة، بينما يكون الذهب المغشوش خشناً يصعب خدشه بالإبرة أو الأظافر.

ونوه أن الطريقة الثانية، هي اختبار الرنين، حيث أن الذهب الأصلي عالي الجودة يصدر صوت رنين قوي عند ارتطامه بالأرضية الصلبة دون أن يصدر أي صدى، بينما الذهب المزيف يصدر صوت رنين منخفض ويكون له صدى متكرر.

وأشار إلى أن الطريقة الثالثة، هي طريقة الخزف، حيث أنه عند محاولة خدش الذهب الأصلي بالأظافر فإنه يترك خطوط لونها أصفر بلون الذهب المعروف للجميع، بينما الذهب المغشوش عند خدشه فإنه يترك خطوط سوداء.

ولفت الخبير في سياق حديثه إلى أن أهم طريقة تبين مواصفات الذهب الأصلي وتفرقه عن المزيف، هي طريق اختبار جودة الذهب باستخدام حمض النيتريك، حيث أن الذهب ذو الجودة العالية والنقاء لا يتأثر بحمض النيتريك.

اقرأ أيضاً: رسوم جديدة ترفع أسعار الذهب في سوريا وعدد كبير من الصاغة يفكرون بالتوقف عن العمل وإغلاق المحال

وأكد الخبير أن هذا الاختبار يحتاج إلى خبرة، ويتمثل بوضع القطع الذهبية المراد فحصها في إناء من الفولاذ المضاد للصدأ، ثم توضع قطرة من حمض النيتريك عليها ونلاحظ التفاعل، ففي حال لم يحصل أي شيء، فهذا دليل أن الذهب أصلي.

وفي حال ظهور لون أخضر فإن القطعة مغشوشة بمعدن آخر أو مطلية بالذهب، بينما في حال ظهور لون ذهبي، فهذا يدل على أن الذهب مغشوش عبر إضافة معدن النحاس، وأما في حال ظهر لون أبيض، فهذا دليل على أن القطعة المراد فحصها مصنوعة من ذهب مخلوط مع نسبة كبيرة من الفضة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: