أخر الأخبار

أسعار السيارات المستعملة في سوريا تسجل انخفاضاً كبيراً.. الربح يتناسب مع تقلبات سعر صرف الدولار

أسعار السيارات المستعملة في سوريا تسجل انخفاضاً كبيراً.. الربح يتناسب مع تقلبات سعر صرف الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار السيارات المستعملة في سوريا خلال الشهرين الماضيين انخفاضاً كبيراً، إلا أن الأسعار ورغم مرورها بمرحلة تراجع مستمر منذ نخو شهرين تبقى عند مستويات قياسية تجعل من مسألة شرائها حلماً يراود شريحة واسعة من السوريين في الفترة الحالية.

وأرجعت مصادر رسمية في سوريا سبب انخفاض أسعار السيارات المستعملة مؤخراً في البلاد إلى قلة المعروض في الأسواق الذي يتزامن كذلك الأمر مع قلة في الطلب على شراء السيارات المستعملة.

وأوضحت المصادر أن الأسعار بشكل وسطي للسيارات الأكثر طلباً في سوريا خلال الفترة الحالية تتراوح بين 75 مليون ليرة سورية لسيارة شيري، و150 حتى 200 مليون ليرة سورية لسيارة “BYD”، بينما يبلغ سعر سيارة شام بين 120 حتى 150 مليون ليرة سورية.

في حين يصل سعر سيارة هونداي فيرنا إلى 225 مليون ليرة سورية، وسيارة كيا ريو موديل 2011 يبدأ سعرها من 200 ويصل حتى 260 مليون ليرة سورية، بينما يبدأ سعر سيارات كيا سيراتو من 300 مليون ليرة سورية وكيا فورتي إلى 400 مليون ليرة سورية وبيجو 206 يصل سعرها لـ 250 مليون ليرة سورية.

وأما سيارات المرسيدس فيبدأ سعرها من 500 مليون ليرة سورية، حيث أن الموديلات القديمة لا تزال مطلوبة، وسيارات بي إم دبليو يبدأ سعرها من 450 مليون ليرة سورية، ويصل سعر السيارات من هذه الماركة من الجيل السابع لأكثر من 4 مليار ليرة سورية، في حين يبلغ سعر سيارة الأودي موديل 2014 مليار و600 ألف ليرة سورية على أقل تقدير.

وأما بخصوص السيارات الأكثر فخامة، فأشارت المصادر إلى أن السيارات الفارهة من إصدار 2020 وما فوق، فتسجل أسعار أقلها 3 مليارات ليرة سورية.

ووفقاً للمصادر فأن الأسعار تختلف من سيارة إلى أخرى وفقاً لمجموعة من العوامل المهمة، من أهمها سنة الصنع والمسافة المقطوعة التي تحدد نظافة السيارة، بالإضافة إلى وجود قطع مبدلة في السيارة أو لا، فضلاً أن تعرض السيارة لحادث وغيرها من الأمور التي تحدد أسعار السيارات المستعملة.

اقرأ أيضاً: المصرف العقاري السوري يرفع سقف سحب الأموال اليومي.. كم بلغ حد السحب الجديد؟

وقد أشارت مصادر رسمية سورية إلى أن أسعار السيارات عند شرائها من صاحبها الأصلي بشكل مباشر يكون أقل من الأسعار في مكاتب السيارات، حيث يضع أصحاب مكاتب تجارة السيارات هامش ربح يتناسب مع تقلبات سعر صرف الدولار في سوريا.

الجدير بالذكر أن المصادر أكدت بأن أسعار السيارات المستعملة الواردة أعلاه، هي لسيارات في حالة فنية جديدة مع عدم وجود أي مشكلات فيها، حيث من الممكن أن يحظى الشخص الراغب بشراء سيارة بسعر أقل وفقاً للحالة الفنية للسيارة ومواصفاتها ونظافتها والمسافة التي قطعتها وسنة التصنيع وفيما إذا كان هناك قطع مبدلة فيها أول لا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: