أخر الأخبار

أسعار الذهب في سوريا تشهد ارتفاعاً تاريخياً خلال الأسبوع الأول من عام 2021 متأثرة بعدة عوامل!

أسعار الذهب في سوريا تشهد ارتفاعاً تاريخياً خلال الأسبوع الأول من عام 2021 متأثرة بعدة عوامل!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في سوريا أرقاماً قياسية جديدة، وارتفعت لتصل إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة خلال الأسبوع الأول من عام 2021.

ويؤكد الخبراء أن ارتفاع أسعار الذهب في البلاد يعود لعدة عوامل منها محلية تتعلق بالاقتصاد السوري، ومنها عالمية تتعلق بالاقتصاد العالمي.

ووفقاً للمواقع المتخصصة بمتابعة أسعار العملات والذهب، فقد ارتفع سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط بواقع 4 آلاف ليرة سورية دفعة واحدة صباح اليوم الأربعاء 6 يناير/ كانون الثاني 2021.

وبلغ سعر غرام الذهب الواحد أعلى قيمة له في تاريخ تداول المعدن الأصفر الثمين في الأسواق السورية على الإطلاق.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات والذهب، فقد وصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 صباح اليوم إلى حدود الـ 159 ألف ليرة سورية في أسواق العاصمة دمشق.

كما سجل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط في محافظة حلب 158.300 ليرة سورية، بينما سجل في محافظة إدلب 157.650 ليرة سورية.

وأرجع معظم المحللين أسباب ارتفاع أسعار الذهب على الصعيد المحلي خلال الأسبوع الأول من العام الجديد إلى عاملين اثنين.

العامل الأول هو التقلبات التي تشهدها الليرة السورية وانخفاضها وصولاً إلى مستويات الـ 2900 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي في الأيام القليلة الماضية.

وقد بلغ سعر صرف الليرة السورية منذ يومين في سوق العاصمة دمشق نحو 2930 ليرة سورية للدولار الواحد.

وجاء ذلك بعد أن شهدت العملة السورية تراجعاً في الأيام الأخيرة من العام الماضي، حيث وصلت إلى حدود الـ 3000 ليرة سورية أمام كل دولار أمريكي واحد.

كما تشير مجمل التوقعات إلى أن العملة السورية متجهة نحو تسجيل مزيد من الانخفاض خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بسبب العقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة على النظام السوري بموجب قانون “قيصر”.

أما العامل الثاني الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب في سوريا خلال الأيام الماضية، فسببه ارتفاع سعر أونصة الذهب في الأسواق العالمية.

وقد سجل سعر الأونصة على الصعيد العالمي صباح اليوم الأربعاء 6 يناير/ كانون الثاني 2021، ارتفاعاً جديداً، حيث وصل سعرها إلى حدود 1955 دولار أمريكي للأونصة.

ولم يصل سعر أونصة الذهب إلى هذه المستويات منذ فترة طويلة، إذ ارتفع سعرها كون الذهب يعتبر الملاذ الآمن للعديد من المستثمرين والشركات وحتى الأفراد في ظل توسع انتشار “كورونا” في الأيام القليلة الماضية في العديد من الدول حول العالم.

فيما تشير التوقعات إلى احتمال تسجيل الأونصة مزيداً من الارتفاع في الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: انخفاض في قيمة الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية وأسعار الذهب في سوريا تسجل رقماً قياسياً جديداً

تجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية التابعة للحكومة السورية قد حددت قبل أيام بالتنسيق مع الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات رسم الإنفاق الاستهلاكي للذهب بـ 90 مليون ليرة سورية عن شهر يناير/ كانون الثاني الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: