أخر الأخبار

أسعار الأضاحي في سوريا تخالف التوقعات مع اقتراب العيد.. إليكم أحدث قائمة للأسعار في كافة المحافظات

أسعار الأضاحي في سوريا تخالف التوقعات مع اقتراب العيد.. إليكم أحدث قائمة للأسعار في كافة المحافظات

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية سورية أن أسعار الأضاحي في سوريا خالفت كافة التوقعات قبل ساعات قليلة من أول أيام عيد الأضحى، حيث سجلت الأسعار انخفاضاً ملحوظاً اليوم في أسواق الماشية في مختلف المحافظات والمدن والمناطق في البلاد.

وكانت مختلف التوقعات تشير إلى أن أسعار الأضاحي سوف تشهد ارتفاعاً كبيراً قبل العيد بيوم أو يومين، إلا أن ما حدث هو العكس، وذلك نتيجة عدم وجود إقبال على الشراء، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الأسعار.

ولفتت المصادر إلى أن سعر الأضحية في دمشق “خاروف” بوزن 55 كيلو غرام قد انخفض من 6 إلى 5 مليون ليرة سورية خلال الساعات القليلة الماضية، مشيرة أنه السعر مرشح للانخفاض أكثر في حال بقيّ الإقبال ضعيفاً على الشراء.

وأضافت أن سعر الأضحية في محافظة حلب “خاروف” بوزن 55 كيلو غرام انخفض أيضاً من 6.5 مليون ليرة سورية ليصبح الآن عند حدود الـ 5.5 مليون ليرة سورية وأقل من ذلك في بعض البلدات الريفية.

بينما وصل سعر أضحية العجل إلى نحو 16 مليون ليرة سورية في معظم المحافظات، بعد أن وصل سعرها قبل أيام إلى حدود الـ 20 مليون ليرة سورية.

وبخصوص أسعار الأضاحي في المنطقة الوسطى من سوريا، لاسيما في حمص وحماة، فقد انخفض سعر الأضحية خاروف وزنه 55 كيلوغراماً إلى 4.5 مليون ليرة سورية اليوم.

في حين بلغ سعر أضحية الجمل إلى حوالي 25 مليون ليرة سورية، وذلك بعد أن وصل سعرها لحدود الـ 30 مليون ليرة سورية قبل عدة أيام، وذلك في معظم المناطق السورية.

وبالانتقال للحديث عن أسعار الأضاحي في المنطقة الشرقية من سوريا، فيبدأ سعر الأضحية من 200 دولار حتى 600 دولار بالنسبة لأضاحي الغنم والخروف، حيث يتم تسعير الأضاحي في تلك المنطقة بالدولار.

وأما بالنسبة لأسعار الأضاحي في الشمال السوري في مدينة إدلب وما حولها، فقد انخفضت أسعار الأضاحي خلال الساعات الماضية بشكل ملحوظ، حيث يبدأ السعر من 150 دولار وصولاً إلى 500 دولار حسب نوع الأضحية ووزنها.

اقرأ أيضاً: أزمة الكهرباء في سوريا تتحول إلى تجارة رابحة تدر ملايين الدولارات على فئة معينة من السوريين

وقد أرجعت جمعية اللحامين السوريين سبب انخفاض الأسعار إلى عزوف الناس عن الشراء وترقبهم لانخفاض الأسعار، وذلك في ظل تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

كما أشارت الجمعية إلى أن فتح باب تصدير المواشي مثل غنم العواس والماعز إلى الخارج قد ساهم بشكل كبير بارتفاع الأسعار هذا العام، وبالتالي بات ثمن الأضحية خارج نطاق القدرة الشرائية لشريحة واسعة من السوريين في عموم المناطق السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: