أخر الأخبار

تغيرات جديدة على أسعار الأضاحي بمختلف المدن والمناطق في سوريا قبل أيام من العيد

تغيرات جديدة على أسعار الأضاحي بمختلف المدن والمناطق في سوريا قبل أيام من العيد

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية محلية أن أسعار الأضاحي بمختلف المدن والمناطق في سوريا قد شهدت ارتفاعاً جديداً قبل أيام قليلة من موعد حلول عيد الأضحى، حيث كان معظم المربين ينتظرون هذه الفترة التي تشهد إقبالاً على الشراء من أجل رفع الأسعار.

ووفقاً للمصادر، فإن أسعار الأضاحي في سوريا تحول إلى بورصة لكنها صاعدة، حيث تشهد الأسعار ارتفاعاً دون انخفاض، مشيرة إلى بدء إقبال معظم الناس على الشراء بعد وصول الحوالات الخارجية من ذويهم في المغتربين.

وأشارت إلى أن أسعار الأضاحي في مدينة دمشق وضواحيها في الفترة الحالية تتراوح بين 77 ملايين وصولاً إلى أكثر من 10 ملايين، حيث من الممكن العثور على أضحية ثمنها أقل من 7 ملايين، لكن يكون وزنها منخفض أقل من 5 كيلو غرام.

بينما وصل سعر الأضحية حالياً في أسواق الماشية في مدينة حلب لى نحو 7.5 ملايين ليرة سورية، أي أكثر من 500 دولار أمريكي، وذلك للخاروف بوزن 60 كيلو غراماً.

وأما في أسواق الماشية في محافظة حمص وحماة فإن سعر الأضحية هو الأرخص في مختلف المناطق السورية، حيث وصل سعر الأضحية خاروف وزنه 55 كيلو غرام إلى 6 ملايين ليرة سورية أو أكثر بقليل.

فيما يتراوح سعر الأضحية قبل العيد بأيام معدودة في محافظة إدلب شمال سوريا بين 250 وصولاً إلى 500 دولار أمريكي، حيث يتم تسعير الأضاحي في الشمال السوري بالدولار.

بينما تراوح سعر الأضحية في مناطق شرق الفرات بين مستويات الـ 300 حتى 600 دولار أمريكي، حيث يتم تحديد التسعيرة هذه المنطقة أيضاً بالدولار الأمريكي.

وبخصوص سعر أضحية العجل فقد وصل سعرها إلى  نحو 20 مليون ليرة سورية في بعض المناطق السورية بالحد الأقصى، بينما بلغ السعر بالحد الأدنى إلى 16 مليون ليرة سورية، وذلك في المنطقة الوسطى.

وأشارت المصادر أنه على الرغم مم أن أسعار الأضاحي في حمص والمنطقة الوسطى أرخص من الأسعار في بقية المحافظات، إلا أن الناس لا يمكنهم شراء الأضاحي منها ومن ثم نقلها إلى مدنهم ومحافظاتهم، حيث أن القوانين المحلية في سوريا تمنع ذلك.

اقرأ أيضاً: خبير في الثروة الحيوانية يشرح أفضل طريقة للتأكد من سلامة الأضاحي ونكهة لحومها قبل الشراء

وتوقعت المصادر أن يستمر ارتفاع أسعار الأضاحي حتى الساعات الأخيرة من يوم وقفة العيد، حيث تبدأ الأسعار بالانخفاض شيئاً فشيئاً مع ضعف الإقبال مساء يوم الوقفة.

وختمت المصادر حديثها أن بعض الأشخاص يفضلون شراء الأضاحي ثاني أو ثالث أيام العيد، وقد يحصلون على أسعار مخفضة، لكنهم على الأرجح لن يحصلوا على أضحية مثالية وزنها مناسب ولحمها ممتلئ ولذيذ، حيث أن الأضاحي المميزة تباع على الفور قبل أيام العيد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: