أخر الأخبار

أجهزة صراف آلي صناعة سورية قريباً وحديث عن تسهيلات كبيرة تخص المعاملات المصرفية في سوريا

أجهزة صراف آلي صناعة سورية قريباً وحديث عن تسهيلات كبيرة تخص المعاملات المصرفية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية محلية عن أجهزة صراف آلي صناعة سورية سيتم إنتاجها في الفترة القريبة المقبلة وتزويد مختلف المحافظات السورية بها لحل مشكلة الازدحام أمام الصرافات الآلية في سوريا وسط توجه عدد كبير من السوريين إلى فتح حسابات مصرفية لتلقي الدعم النقدي.

وأشارت المصادر أن عدة رجال أعمال سوريين أبدو استعدادهم لنقل تكنولوجيا صناعة الصرافات الآلية إلى سوريا وتقديم تسهيلات كبيرة تخص المعاملات المصرفية في سوريا خلال الفترة القريبة القادمة.

ونقلت المصادر عن رجل الأعمال السوري “فيصل العطري” تأكيده أنه يمتلك خطة متكاملة لتصنيع الصرافات الآلية محلياً في سوريا، منوهاً أن الجدول الزمني لإنتاج أجهزة الصراف الآلي وتركيبها في شوارع المدن السورية هي 6 أشهر كحد أقصى.

وأضاف “العطري” أن خطته في نقل تكنولوجيا تصنيع الصرافات الآلية إلى سوريا تأتي رداً على الأحاديث المتداولة في وسائل الإعلام المحلية عن حاجة البلاد إلى أجهزة صراف آلي يصل عددها إلى عشرة آلاف جهاز، لكن لا قدرة لدى الجهات المعنية على استيرادها.

وحول مواصفات أجهزة الصراف الآلي التي سيتم تصنيعها في سوريا إذا ما تمت الموافقة من قبل الجهات المعنية على الخطة والمشروع الذي قدمه “العطري”، فأشار رجل الأعمال إلى أن المواصفات الرئيسية لأجهزة الصراف تتمثل بعملها بتقنية “CDM” التي تسمح باستلام وتسليم الأموال والنقود السورية حسب الحاجة الأمر الذي يخفف من ضغط عمليات تغذية الصرافات.

ولفت إلى أن أجهزة الصراف ستكون مزودة بتقنيات حماية من العبث والسرقة، بالإضافة إلى أنها مزودة بجهاز تسجيل مرئي يحتوي على أنظمة تتعرف بشكل آلي على وجوه الأشخاص مع إمكانية تسجيل كل ما يدور حول جهاز الصراف الآلي 24 على 24 ساعة.

ونوه أن أجهزة الصراف التي من الممكن تصنعيها في سوريا ستكون مزودة بتقنية التعليمات الصوتية إلى جانب التعليمات المكتوبة في حال رغب المستخدم في ذلك.

كما أشار إلى وجود تقنية مهمة للمكفوفين تتيح لهم استخدام أجهزة الصراف الآلي بكل سهولة، وهي تقنية موجود في عدد قليل من البلدان حول العالم.

اقرأ أيضاً: استيراد أجهزة صراف آلي جديدة إلى سوريا وحديث عن إجراءات عاجلة بشأن آلية سحب وإيداع الأموال

وأشار رجل الأعمال السوري إلى أن أجهزة الصراف التي يمكن صناعتها في سوريا وفق الخطة التي قدمها تحتوي على خزنة متينة لتحميل الأموال والنقود تضاهي في متانتها أفضل أجهزة الصراف الآلي الموجودة في معظم البلدان حول العالم.

وختم “العطري” حديثه منوهاً أن أجهزة الصراف الآلي التي من الممكن صناعتها محلياً في الفترة القادمة ستحتوي على عدادتي نقود مع تقنية فحص العملة وكشف الأوراق النقدية المزورة، بالإضافة إلى تقنية اختبار الورقة النقدية من حيث القيمة والتلف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: