أخر الأخبار

شروط جديدة لإخراج الذهب الشخصي من سوريا عبر مطار دمشق الدولي

شروط جديدة لإخراج الذهب الشخصي من سوريا عبر مطار دمشق الدولي

طيف بوست – فريق التحرير

أدى ارتفاع أسعار الذهب محلياً وعالمياً إلى مستويات قياسية وتاريخية خلال الأيام القليلة الماضية إلى إخراج الكثير من المسافرين السوريين ما يملكونه من ذهب شخصي إلى خارج البلاد عبر مطار دمشق الدولي، لاسيما الليرات والأونصات الذهبية.

وقد جعل ذلك مديرية الجمارك في مطار دمشق الدولي مضطرة لاتخاذ إجراءات جديدة ووضع شروط لإخراج الذهب الشخصي من سوريا عبر مطار دمشق الدولي، وذلك بعد أن لاحظوا أن العديد من الأشخاص في المطار قامواً مؤخراً بإخراج ليرات وأونصات ذهبية إلى الخارج.

وذكرت المديرية أنه يسمح للمسافرين إخراج المصاغ الذهبي الشخصي بحدود وزن معين بشرط أن لا يحتوي على ليرات ذهبية أو أونصات أو سبائك، إلا في حال كانت مشغولة بشكل مصاغ شخصي مع وجود فاتورة رسمية مرفقة.

وأوضحت أنه عند وصول المسافر إلى البوابة التي يوجد فيها العناصر المعنية، وتبين حينها أن المسافر يمتلك بحوزته قلائد عبارة عن ليرات ذهبية، فالجهة المعنية تكون أمام خيارين عندها.

وبينت أن الخيار الأول وفي حال كانت الليرات موضوعة ضمن كلابات تشبه الإطار أي تستطيع الجهة المعنية إخراج الليرات الذهبية منها، يتم التعامل مع الليرات على أنها ليرات ذهبية وليست قلائد للزينة، حيث يمنع إخراجها من المطار.

وأضافت أنه إذا كانت الليرات الذهبية مثبتة في إطار، ولا يمكن الاستفادة منها غير أنها مصاغ شخصي يستخدم بغرض الزينة، فإن الليرات هنا تعامل معاملة المصاغ الشخصي ويمكن إخراجها مع المسافرين من المطار بشكل طبيعي.

ونوهت المديرية إلى أنه يسمح لكافة المسافرين أن يخرجوا الذهب الشخصي المصاغ بما لا يتخطى 200 غرام، مع التأكيد على أن الليرات الذهبية والسبائك لا تدخل ضمن مفهوم الذهب الشخصي إلا في حال كانت مشغولة على شكل مصاغ شخصي.

ولفتت إلى أنه تفادياً لأي إشكالات قد تحدث ومن أجل توضيح التعليمات تم وضع لوحات إعلانية داخل المطار أمام المسافرين بشكل واضح وباللغتين العربية والإنكليزية، حيث تم إعلان الشروط الجديدة لإخراج الذهب من سوريا عبر مطار دمشق الدولي ضمن اللوحات الإرشادية.

اقرأ أيضاً: بيع وشراء ليرات الذهب يزدهر في سوريا وحديث عن عوامل غريبة تدفع السوريين نحو شراء المعدن الثمين

تجدر الإشارة إلى أن سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 وصل خلال الساعات القليلة الماضية في الأسواق المحلية إلى 8 ملايين و 125 ألف ليرة سورية.

بينما تخطى سعر الأونصة الذهبية السورية عيار 995 المخصصة للبيع في سوريا مستويات الـ 35 مليون ليرة سورية، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: