أخر الأخبار

آلية جديدة لمنح جواز السفر السوري من القنصليات السورية في الإمارات وتركيا

آلية جديدة لمنح جواز السفر السوري من القنصليات السورية في الإمارات وتركيا

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت القنصليات السورية في كل من مدينتي دبي في الإمارات واسطنبول في تركيا عن آلية جديدة لمنح جواز السفر السوري، حيث تم إيقاف طلبات الحصول جوازات السفر العادية مع حصر الحصول عليها عن طريق التقديم عبر روابط الكترونية خاصة بهذه الخدمة.

وأوضحت القنصليات السورية في دبي واسطنبول في بيانات رسمية منفصلة صادرة عنها، أن العمل بموجب الآلية الجديدة لمنح جواز السفر السوري العادي سيبدأ اعتباراً من مطلع شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وبحسب مكاتب السياحة والسفر فإن التعميم الصادر عن القنصلية السورية في اسطنبول أفاد بأن القنصلية ستتوقف عن استقبال طلبات الحصول على جوازات السفر العادية اعتباراً من بداية الشهر القادم، مشيرة إلى أن التقديم سيكون فقط من خلال بوابة المكاتب القنصلية الكرونياً.

وأما بخصوص طلبات الحصول على جوازات السفر المستعجلة، فأشارت القنصلية في التعميم إلى أن تقديم طلبات الحصول على جواز السفر المستعجل سيبقى ضمن الدور النظامي في القنصلية بمدينة اسطنبول التركية.

وتزامناً مع بيان القنصلية السورية في اسطنبول، أصدرت القنصلية السورية في مدينة دبي الإماراتية تعميماً أعلنت خلاله عن إجراءات مشابهة، أشارت خلاله إلى أنه اعتباراً من مطلع شهر أيلول/ سبتمبر المقبل سيتم تلقي طلبات الحصول على جوازات السفر ضمن الدور العادي حصراً عبر بوابة المكاتب القنصلية الالكترونية.

ونوهت القنصلية السورية في دبي إلى أنها مستمرة في تلقي طلبات الحصول على جواز السفر المستعجل ضمن الدور النظامي كالمعتاد، حيث أن التعميم يتعلق فقط بإيقاف طلبات الحصول على جوازات السفر العادية.

وبحسب تقارير إعلامية فإن دمشق تعتبر مسألة استخراج جوازات السفر في قنصلياتها في الخارج رافداً للخزينة العامة بالقطع الأجنبي، حيث يتم فرض رسوم بالدولار الأمريكي جعلت من جواز السفر السوري يحتل المرتبة الأولى عالمياً كأغلى جواز سفر العالم.

وأشارت التقارير إلى أنه نظراً إلى لإقبال السوريين الشديد على تقديم طلبات الحصول على جوازات السفر بسبب أهمية هذه الوثيقة في التنقلات بين البلدان، فإن دمشق وجدت في ذلك فرصة ذهبية لا تعوض لرفد خزينة مصرف سوريا المركزي بالدولار التي يتم الحصول عليه من الرسوم التي يتم فرضها مقابل استخراج جوازات السفر من القنصليات السورية خارج البلاد.

اقرأ أيضاً: ترتيب جواز السفر السوري ضمن قائمة أضعف جوازات السفر في العالم لعام 2024.. إليكم أحدث تصنيف!

ونوهت إلى أن أسعار جواز السفر السوري أشبه بالبورصة، حيث ترتفع أسعارها بشكل كبير كل فترة، بالإضافة إلى وجود سماسرة يتقاضون مبالغ خيالية من أجل تسريع دور الحصول على جواز السفر أو استخراجه بشكل فوري كلما كان المبلغ المالي المقدم أكبر.

الجدير بالذكر أن جواز السفر السوري جاء في المرتبة ما قبل الأخيرة عالمياً من حيث قوته بناءً على البلدان التي يمكن لحامله الدخول إليها دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة دخول مسبقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: