أخر الأخبار

كاتب إسرائيلي: “حماس” حققت إنجازات ليس لها حدود وإسرائيل انجرت لمواجهة ليست بالحسبان!

كاتب إسرائيلي: “حماس” حققت إنجازات ليس لها حدود وإسرائيل انجرت لمواجهة ليست بالحسبان!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على الأوضاع الميدانية بما يتعلق بالمواجـ.ـهات بين الجيش الإسرائيلي وحركة “حماس” في قطاع “غزة”.

وأشار كاتب التقرير “نداف إيال” إلى أن إسرائيل مازالت مأخوذة بالمفـاجأة التي بدأت فور بدء المواجـ.ـهات في غزة، منوهاً أن بلاده انجرت لمواجـ.ـهة ليست في الحسبان، وفق تعبيره.

وأوضح الكاتب أن الخطأ كان في تقدير أن حركة “حماس” لم تكن ترغب بالتصـ.ـعيد بشكل كبير، بما في ذلك إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ على الأراضي الإسرائيلية.

وأضاف: “لكن الإنجاز الواعي الذي حققته الحركة ليس له حدود، فحماس تتحدث بلغة حزب الله، ومحمد ضيف يتبنى أسلوب حسن نصر الله، بما في ذلك الإنـ.ـذارات الموجـ.ـهة لإسرائيل، والوفاء بها، من خلال إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ نحو إسرائيل بأوقات محددة”.

ولفت “إيال” أن تطورات الأوضاع تدل على أن إسرائيل انجرت لمـ.ـواجهة حادة، ووفقاً لمجريات الأحداث فإن تل أبيب لا يمكن أن توقف المواجـ.ـهة قبل أن تتعرض حماس لضــ.ـربات كبيرة.

في المقابل أشار الكاتب أن “حماس” حصلت على فرصة ذهبية وغير عادية بربط الأقصى بالمقـ.ـاومة في “غزة”، بالإضافة إلى إيجاد قضية مشتركة يمكن حتى لفلسطينيي 48 أن يتعاطفوا معها، للاستفادة من ملف القدس”.

من جانبه أكد الكاتب الإسرائيلي “عومر دستروي” أنه بحلول الوقت الذي دخلت فيه القوات الإسرائيلية في حالة تـ.ـأهب قصوى، كانت “حماس” قد تمكنت من وضع نفسها “كـدرع محـ.ـصن”.

ولفت أن “حماس” مازالت لديها اليد العليا عبر سلـ.ـسلة إنجازات حققتها الحركة يمكنها أن تتباهى بها، وعلى رأسها تنامي قدراتها على إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ نحو العمق الإسرائيلي.

وتحدث “دستروي” الباحث بمعهد القدس للإستراتيجية والأمـ.ـن، في مقال كتبه لذات الصحيفة أن حماس وعلى الصعيد الاستراتيجي، يمكن القول أنها حصلت على ما طلبته، وفق قوله.

وأوضح أن “حماس” أصبحت الآن بنظر المقدسيين وسكان الضفة الغربية المـ.ـدافع الإسـ.ـلامي عن فلسطين وحـ.ـارسة القدس، بعكس السلطة الفلسطينية وفتح، اللتين تتعاونان مع إسرائيل، وهي بذلك تعزز صورتها في هذه المناطق الفلسطينية على حساب أبي مازن”.

ونوه الكاتب أن من ضمن الإنجازات التي حققتها حماس ضمن الجولة الحالية هي تمكنها من تجـ.ـنيد الفلسطينيين في المدن العربية داخل إسرائيل، حيث قام العديد من الشبان بخـ.ـوض اشتبـ.ـاكات مع الإسرائيليين.

ورجّح “دستروي” في معرض حديثه أن لا تتمكن إسرائيل من هـ.ـزيمة “حماس” في الجولة الحالية، مشيراً أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عمل عسـ.ـكري واسع النطاق تشمل توغـ.ـلاً برياً في عمق قطاع “غزة” للسيطرة عليه وتقسيمه لمناطق تحت إشراف القوات الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: خالد مشعل يتحدث عن طبيعة علاقة “حماس” بنظام الأسد وإيران ويوجه رسالة لإسرائيل بشأن الأوضاع في “غزة”

تجدر الإشارة إلى أن حديث الصحيفة الإسرائيلية يأتي بالتزامن مع تصـ.ـعيد غير مسبوق يشهده قطاع “غزة” في الساعات القليلة الماضية.

فيما لا تزال الأنباء متضـ.ـاربة حول وجود نية حقيقية للقوات الإسرائيلية بالتقدم برياً نحو القطاع، بينما أشار تقرير لصحيفة “هآرتس” إلى وجود توجه لدى تل أبيب نحو التهدئة، وذلك خـ.ـوفاً من الفـ.ـوضى في الداخل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: