أخر الأخبار

الأكبر منذ أشهر.. وصول كميات كبيرة من مشتقات النفط إلى سوريا وسعر جديد للبنزين وأسطوانات الغاز المنزلي

“الأكبر منذ أشهر” وصول كميات كبيرة من مشتقات النفط إلى سوريا وسعر جديد للبنزين وأسطوانات الغاز المنزلي

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية سورية عن وصول كميات كبيرة من مشتقات النفط إلى سوريا وصفت بأنها الأكبر منذ عدة أشهر، موضحة أن كميات المشتقات النفطية الجديدة وصلت إلى البلاد عبر مصادر مختلفة منها براً ومنها ما وصل إلى الموانئ السورية على البحر.

وبينت المصادر أن المصدر الأول الذي وصلت من خلاله كميات كبيرة من النفط الخام، هو من مناطق شمال شرق سوريا، حيث بدأت الصهاريج بالوصول إلى مصفاة نفط حمص من أجل تفريغ الحمولة وتكريرها ومن ثم تحويلها إلى محروقات وطرحها في الأسواق السورية.

وأشارت أن المصدر الثاني الذي وصلت من خلاله المشتقات النفطية والغاز السائل “الدوكما” والفيول، هو عبر الموانئ السورية، حيث وصلت ناقلات نفط محملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء بانياس قادمة من إحدى دول الخليج، وفقاً لما كشفه عاملون في مصفاة نفط بانياس.

وأضافت المصادر أن السوريين خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة سيلمسون بشكل كبير وواضح تغيرات في أسعار البنزين وأسطوانات الغاز المنزلي، فضلاً عن إمكانية زيادة المخصصات وتخفيض مدة وصول الرسائل سواءً للبنزين أو الغاز.

ونوهت إلى أنه وتزامناً مع وصول كميات كبيرة من مشتقات النفط إلى سوريا عملت الفرق المختصة على إنهاء كافة أعمال الصيانة في مصفاة بانياس، الأمر الذي يسمح بزيادة إنناج المحروقات بنسبة كبيرة.

ورجحت المصادر أنه في حال انتظام وصول كميات كبيرة من المشتقات النفطية إلى البلاد خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، فإن من المتوقع أن تشهد أسعار البنزين وأسعار أسطوانات الغاز المنزلي ومشتقات النفط عموماً انخفاضاً كبيراً.

كما من الممكن العمل على زيادة مخصصات البنزين للسيارات الخاصة والعامة لتعود كما كانت في فترات سابقة، أي ربما تعود المخصصات لتصبح 40 لتر كل 10 أيام وقد تصل إلى 40 لتر كل أسبوع فيما بعد.

ومن الممكن كذلك الأمر أن تعود مدة استلام رسالة الغاز والحصول على أسطوانات الغاز المنزلي في سوريا لتصبح أقل من 30 يوماً، وذلك بعد أن باتت الرسائل في بعض المحافظات تصل كل 100 يوم أو أكثر.

اقرأ أيضاً: مهنة جديدة تنتشر في سوريا وتتحول إلى تجارة تدر آلاف الدولارات شهرياً.. ما رأي القانون السوري بها؟

تجدر الإشارة إلى أن سعر لتر البنزين في السوق السوداء في سوريا قد وصل مؤخراً إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث تجاوز حدود الـ 30 ألف ليرة سورية في العديد من المحافظات السورية.

كما أن أسعار أسطوانات الغاز المنزلي قد سجلت بدورها أرقاماً قياسية جديدة في الآونة الأخيرة، إذ وصل سعر الأسطوانة في السوق السوداء في حلب لأكثر من 400 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: