أخر الأخبار

الإعلام الروسي يتحدث عن مباحثات روسية أمريكية حول الحل السياسي في سوريا.. هذه تفاصيلها..!

مباحثات روسية أمريكية بشأن سوريا.. الإعلام الروسي يتحدث عن مباحثات جرت بين روسيا وأمريكا حول الحل السياسي في سوريا.. هذه تفاصيلها..!

طيف بوست – متابعات

أفاد موقع قناة “روسيا اليوم، أن نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، أجرى مباحثات هاتفية مع المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” حول مسألة الحل السياسي

وذكر الموقع الروسي، أن “فيرشينين” و”جيفري”، قد تباحثا اليوم الخميس 11 حزيران/ يونيو، عبر مكالمة هاتفية سبل التوصل إلى تسوية سياسية للقضية السورية.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً، قالت فيه إن “فيرشينين” و”جيفري” ناقشا بشكل مفصل مسألة تمرير عملية الحل السياسي في سوريا بالتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وبحسب ما جاء في نص بيان الخارجية الروسية، فإن قرار مجلس الأمن رقم 2254، ينص على الالتزام باحترام سيادة الأراضي السورية واستقلالها ووحدة أراضيها”.

وغاب عن نص البيان الروسي، أهم النقاط التي ينص عليها قرار مجلس الأمن، ومن بينها تأسيس هيئة حكم انتقالي في سوريا، ومن ثم إجراء تعديلات دستورية جوهرية تمهد الطريق لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بعد 18 شهراً من بداية العملية السياسية.

ووفقاً للبيان، فإن الجانبان تحدثا عن آخر التطورات والمستجدات على الأراضي السورية عموماً، ومحافظة إدلب على وجه الخصوص.

وأضاف البيان، أن “فيرشينين” و”جيفري” أكدا على أهمية ضمان إرساء الأمن والسلام في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، كذلك الأمر بالنسبة لمناطق شمال شرق سوريا، وجنوب البلاد، وذلك بحسب موقع وكالة “RT” الروسية.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، قد أكد في تصريحات أدلى بها مؤخراً، استعداد روسيا لإجراء حوار مع إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” حول الأوضاع في سوريا، خاصة بعد انهيار الاقتصاد السوري على وقع دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ.

اقرأ أيضاً: “نظام الأسد يتخبط”.. إقالة رئيس الحكومة من منصبه وتعيين بدلاً عنه..!

يأتي ذلك وسط انهيار تشهده العملة السورية، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها عبر التاريخ، وتجاوز سعر صرف الليرة السورية 3700 مقابل الدولار الأمريكي في تداولات يوم الاثنين الماضي.

وترافق هبوط قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية مع ارتفاع جنوني في أسعار معظم السلع الرئيسية، لكنها تمكنت من استرجاع عافيتها بشكل طفيف خلال اليومين الماضيين لتسجل سعر 2425 ليرة أمام الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق اليوم مساءً.

ومن المتوقع أن تعود الليرة السورية مجدداً للأنخفاض وتسجيل أرقام قياسية جديدة، وذلك مع بدء تطبيق قانون قيصر بشكل فعلي في السابع عشر من شهر حزيران/ يوينو الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد كان قد رفض العرض الأمريكي المقدم له بشأن إلغاء تفعيل قانون قيصر، بينما ردت واشنطن على رفضه بالتأكيد على الاتجاه نحو فرض المزيد من العقـ.ـوبات الاقتصادية من أجل إجبار النظام السوري على القبول بالشروط الأمريكية.

اقرأ أيضاً: “قبيل تطبيق قانون قيصر”.. أمريكا تضع بشار الأسد أمام خيارين لا ثالث لهما..!

وتنص الشروط الأمريكية على أن يبدي نظام الأسد رغبته بالدخول في عملية التسوية السياسية للملف السوري عبر اتخاذ خطوات عملية لا رجعة فيها، إلى جانب الكف عن استهـ.ـداف المدنيين في سوريا، مع التعهد بطرد إيران والجماعات التابعة له من الأراضي السورية.

وقد جاء حديث الإعلام الروسي عن مناقشات روسية أمريكية حول الحل السياسي في سوريا، على الرغم من وجود اختلاف كبير في وجهات النظر بين الجانبين بشأن الملف السوري، وذلك من عام 2011 وحتى يومنا هذا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: