أخر الأخبار

نظام الأسد ينتقد إدارة “بايدن” ويُوجه رسالة تحذيرية لقوات سوريا الديمقراطية!

نظام الأسد ينتقد إدارة بايدن ويُوجه رسالة تحذيرية لقوات سوريا الديمقراطية!

طيف بوست – فريق التحرير

انتقد النظام السوري إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على خلفية ما جرى مؤخراً في أفغانستان، في أول تعليق رسمي لنظام الأسد بعد سيطرة حركـ.ـة “طالبان” على العاصمة الأفغانية “كابل”.

واعتبر نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري “بشار الجعفري”، السياسية الأمريكية بأنها “ضعيفة وهشـ.ـة وغير أخلاقية”، وذلك بعد قرار “بايدن” سـ.ـحب قوات بلاده من أفغانستان.

وقال “الجعفري” في حديث لصحيفة “الوطن” الموالية للنظام، أن “ما فعـ.ـله الأمريكيون في أفغانستان فعلوه في أكـ.ـثر من بلد، لذلك فإن ما جرى في أفغانستان هو درس لجميع شعوب المنطقة والعـ.ـالم”، على حد تعبيره.

وأضاف: “الأمريكيون كانوا يدعون أنهم يحـ.ـاربون إرهـ.ـاب طالبان لمدة 20 عاماً، وفجـ.ـأة رأيناهم يجلسون معها في الدوحة بقطر، ويتـ.ـفاوضون معها، ويتوصلون معها لاتفـ.ـاق، وخلال شهر قرروا الانسـ.ـحاب”.

ولفت المسؤول في حكومة الأسد إلى أن الجميع معنيون بما جرى في أفغانستان، مشيراً أنه يتوجب على كافة الأطراف من دون استثناء الاستـ.ـفادة من الدرس بمن فيهم الأطراف داخل سوريا “لتي لا تزال تعوّل على الأمريكي حتى الآن”، في إشارة منه إلى قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وتابع بالقول: “الأمريكيين لديهم أجـ.ـنـ.ـدة، وبالتأكيد لديهم خططهم لتفـ.ـجـ.ـير هذه المنطقة بعد خروجهم”، وفق وصفه.

يأتي تصريح “الجعفري” بعد 48 ساعة على إعلان حركـ.ـة “طالبان” دخولها إلى العاصمة الأفغانية “كابل”، وذلك بعد مغـ.ـادرة الرئيس الأفغاني “أشرف غني” البلاد وانسـ.ـحاب الشــ.ـرطة وقـ.ـوات الأمـ.ـن الحكـ.ـومية الأفغانية.

وكانت القوات الأمريـ.ـكية قد توصلت، في 29 من شبـ.ـاط 2020، إلى اتفـ.ـاق مع حركـ.ـة “طالبان” ينص على انسـ.ـحاب جميع القـ.ـوات الأجنبية المتـ.ـمثلة بالتحـ.ـالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية خلال مدة أقـ.ـصاها 14 شهراً.

ويتزامن ذلك مع مساعي يقودها الرئيس “جو بايدن” لإنهاء حـ.ـروب الولايات المتحدة إلى الأبد في كل من أفغانستان والعراق.

فيما أكدت مصادر أمريكية أن الإدارة الأمريكية ستبقى على عدد محدود من عناصر الجيش الأمـ.ـريكي في سوريا من أجل تقديم الدعم والمشورة لقـ.ـوات “قسد”.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يتحدث عن طرح جديد للحل في سوريا ويوجه رسالة لأهالي درعا

وكان الرئيس الأمريكي “بايدن” قد علق مساء يوم أمس على الأحداث التي شهدتها أفغانستان على خلفية سيطرة حـ.ـركة “طالبان” على البلاد.

وقال “بايدن” في تصريحات صحفية: “أنا وفريـ.ـقي نراقـ.ـب الوضع الميـ.ـداني في أفغانستان وننتقل إلى تنفيذ الخـ.ـطط البديلة التي وضعناها”.

وأضاف: “مهمـ.ـتنا في أفغانستان لم تكن بنـ.ـاء دولة ومصلحتنا هي منـ.ـع الاعتـ.ـداءات على الأراضي الأمريكية، وقد انهـ.ـار الوضع أسرع مما كنا نتوقع، وسنتخذ عدداً من الإجـ.ـراءات”.

اقرأ أيضاً: “الفياض” يُسلم بشار الأسد دعوة لحضور “قمة بغداد”.. الخارجية العراقية تعلق وتصدر بياناً هاماً!

وأكد في معرض حديثه على أنّ أهـ.ـداف الولايات المتحدة كانت القـ.ـضاء على منفذي هـ.ـجمـ.ـات 11 سبتمبر، لافتاً إلى أنّ مـ.ـهمة القـ.ـضاء على الإرهـ.ـاب تقتـ.ـضي نقل الانـ.ـظار خـ.ـارج أفغانستان.

وشدد “بايدن” على أن طـ.ـالبان أصبحت أقـ.ـوى مما كانت عليه عام 2001، معتبراً أنّ تأجـ.ـيل انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية كان قد يهـ.ـدد سلامتها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: