أخر الأخبار

خبير روسي: ملامح عملية عسكرية جديدة في إدلب ولا مفر من مواجهة بين روسيا وتركيا..!

خبير روسي: ملامح عملية عسكرية جديدة في إدلب ولا مفر من مواجهة بين روسيا وتركيا..!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الخبير الروسي “فلاديمير موخين” عن ملامح عملية عسكرية جديدة في إدلب شمال غرب سوريا تلوح في الأفق.

وأشار “موخين” أنه من المنتظر أن تشارك الطائرات الروسية في العملية العسكرية المرتقبة في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

جاء ذلك في مقال للخبير الروسي نشره في صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، حيث حمل المقال عنوان “روسيا عازمة على صد هجـ.ـمـ.ـات تركيا على سوريا”.

وبحسب ما ترجم موقع “روسيا اليوم”، فقد قال “موخين” في مقاله: “إن الجيش الروسي يخطط لبقاء طويل الأمد في سوريا”.

وأضاف إن ما يدعم هذا الاستنتاج هو الاتفاق المبرم مؤخراً مع النظام السوري بشأن الأراضي والمساحة المائية الجديدة الممنوحة لروسيا قرب قاعدة “حميميم” في محافظة اللاذقية على الساحل السوري.

وأشار الخبير الروسي إلى أن الاتفاق ينص على بناء مركز طبي لرعاية الطيارين الروس وإعادة تأهيلهم قرب شواطئ البحر الأبيض المتوسط شمال غرب سوريا.

ووفقاً للخبير فإن هذا الخبر يصعب أن يتم تلقيه دون تساؤلات تتبعه، خاصة أنه جاء عقب مقـ.ـتل جنرال روسي كبير في سوريا.

وأشار إلى أن عدة قنوات على تطبيق “التيليغرام” قد وجهت أصابع الاتهـ.ـام لتركيا بالوقوف وراء مقـ.ـتل الجنرال الروسي عبر جماعات تابعة لها تنشط في مناطق سيطرة النظام السوري شمال شرق سوريا، على حد تعبير “موخين”.

ولفت أنه في حال صحة تلك الأخبار المتداولة، فإن روسيا باتت بأمس الحاجة لتعزيز إجراءات الأمن، خاصة عند تسيير القوافل العسكرية في المناطق التي تشهد صراعاً محتملاً.

اقرأ أيضاً: الخارجية الأمريكية: العالم لن ينسى ما فعله “بشار الأسد” بشعبه وسنجبره على القبول بالحل السياسي!

وبحسب “موخين”، فإن القيادة الروسية ربما أدركت مؤخراً أن تركيا تنسق معها لفظياً فقط بشأن الأعمال العسكرية على الأراضي السورية.

وادعى الخبير الروسي أن الوضع مغاير على أرض الواقع، مشيراً إلى أن تركيا تنظم عمليات عسكرية ليس ضد نظام الأسد، وإنما ضد العسكريين الروس.

واعتبر “موخين” في مقاله، أن المرحلة المقبلة سوف تشهد نشاطاً عسكرياً متصاعداً لتركيا في عدة مناطق في سوريا.

ولفت إلى وجود رأي آخر يتم تداوله على نطاق واسع بين الخبراء والمحللين، مفاده أن قوات نظام الأسد ستشن عاجلاً أم آجلاً عملية عسكرية ضد محافظة إدلب من أجل السيطرة على مناطق جديدة هناك.

ورأى “موخين” أن الطائرات الروسية سوف يكون لها دور كبير في العملية المرتقبة، لافتاً أنها من المتوقع أن تساند قوات النظام السوري بشكل كبير.

وأما بخصوص موقف تركيا من العملية العسكرية المرتقبة ضد إدلب، فيرى “موخين” أنه من الواضح أن أنقرة لديها قوة عسكرية أكبر من القوة العسكرية الروسية على الأرض.

اقرأ أيضاً: أردوغان يفصح عن “البشرى السارة” التي وعد بها الشعب التركي..!

وأشار إلى أن الأتراك لن يقفوا مكتوفي الأيدي، وسوف يعـ.ـرقلون أي محاولة تقدم تقوم بها قوات النظام السوري باتجاه ريف إدلب الجنوبي.

وأكد أن هذا السيناريو سيفرض حدوث مواجهة بين روسيا وتركيا لا مفر منها، وتساءل قائلاً: “ما حاجة موسكو إلى ذلك..؟”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: