أخر الأخبار

“حديث عن مرحلة حاسمة”.. لافروف يستقبل فيصل المقداد وبيدرسون الأسبوع القادم في لقاءين منفصلين!

“حديث عن مرحلة حاسمة”.. لافروف يستقبل فيصل المقداد وبيدرسون الأسبوع القادم في لقاءين منفصلين!

طيف بوست – فريق التحرير

يستعد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” لاستقبال كل من وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد” والمبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” في لقاءين منفصلين وسط حديث عن مباحثات هامة سترسم ملامح المرحلة المقبلة للملف السوري.

وضمن هذا السياق، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن “لافروف” سيعقد اجتماعاً مع “المقداد” يوم الاثنين القادم في العاصمة “موسكو”.

كما أكدت “زاخاروفا” أن وزير الخارجية الروسي من المقرر أن يعقد مباحثات مع “بيدرسون” لمناقشة العديد من المسائل المتعلقة بالملف السوري، وذلك يوم الأربعاء القادم.

وقد أشار العديد من المحللين إلى أن اللقاءات التي سيعقدها “لافروف” ستكون حاسمة بالنسبة للمرحلة القادمة في سوريا، لاسيما على الطريقة التي ستتعامل معها القيادة الروسية مع تطورات الأوضاع على الساحة الدولية وربطها بما بمسار التسوية السياسية للملف السوري.

وتأتي أهمية لقاءات “لافروف” مع كل من “المقداد” وبيدرسون” كونها تتزامن مع تقارير تحدثت عن تطورات هامة ستشهدها الساحة السورية في ضوء وصول التصـ.ـعيد بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إلى ذروته بالنسبة للملف الأوكراني.

كما أن ما سبق يتزامن مع اتهامات روسية وأمريكية متبادلة بشأن الأوضاع الميدانية على الأراضي السورية، حيث يتهم كل طرف الطرف الآخر بأنه سيعمل على التصـ.ـعيد في سوريا رداً على أي خطوات يتم اتخاذها بخصوص الأوضاع في أوكرانيا.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” قد أجرى زيارة قبل أيام إلى العاصمة السورية دمشق التقى خلالها وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد”، حيث أشار المسؤول الأممي عقب المباحثات إلى أن اللقاء كان مثمراً.

وأبدى “بيدرسون” في تصريحات صحفية أدلى بها من دمشق تفاؤله بشكل كبير بشأن المرحلة المقبلة ومسار عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري، لاسيما في مسألة عقد جولة سابعة من محادثات اللجنة الدستورية السورية خلال شهر مارس/ آذار القادم.

وقال المبعوث الأممي في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية إنه متفائل جداً بعد المباحثات التي أجراها مع المقداد، مضيفاً أنه يتطلع لقعد جولة سابعة من المحادثات من أجل إنجاز مسودة دستور في وقت ما من الشهر المقبل.

وأوضح “بيدرسون” أنه توصل إلى اتفاق مبدئي مع كافة الأطراف حول جـ.ـدول أعـ.ـمـ.ـال الأيام الأربعة الأولى من الجـ.ـولـ.ـة السابعة، مبيناً أنه بـ.ـقـ.ـي أمامهم منـ.ـاقـ.ـشة جـ.ـدول أعـ.ـمـ.ـال اليوم الخامس.

اقرأ أيضاً: تسريبات هـ.ـامة حول زيارة “شويغو” إلى سوريا وبشار الأسد يوفد وزير خارجيته إلى روسيا لإجراء محادثات مفصلية!

كما أكد “بيدرسون” في معرض حديثه على أنه أمضى وقتاً كبيراً وهو يشرح لوزير خارجية النظام مقاربة “خطوة مقابل خطوة” التي طرحها في وقت سابق والجدوى منها.

ولفت المبعوث الأممي إلى أنه أطلع “المقداد” والمسؤولين السوريين على نتائج المباحثات التي أجراها مؤخراً مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والعديد من الدول الفاعلة في الشأن السوري حول مقاربة “خطوة مقابل خطوة” وإمكانية أن تكون بوابةً للتوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا خلال الفترة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: