أخر الأخبار

موعد زيادة الرواتب في سوريا ونسبة الزيادة.. مصادر توضح!

موعد زيادة الرواتب في سوريا ونسبة الزيادة.. مصادر توضح!

طيف بوست – فريق التحرير

تساءل الكثير من السوريين خلال الأيام القليلة الماضية عن موعد زيادة الرواتب في سوريا ونسبة الزيادة، لاسيما بعد الإعلان عن أبرز ملامح الموازنة المالية العامة لعام 2025 القادم الذي تم الإعلان فيها عن رفع سعر الدولار أمام الليرة السورية في النشرة الرسمية بنسبة 17 بالمئة.

وقد أثار هذا الإعلان جداً واسعاً في الأوساط الاقتصادية السورية، لاسيما أن رفع سعر الدولار الرسمي سيرافقه بكل تأكيد ارتفاع كبير في الأسعار وارتفاع في سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء، الأمر الذي يتطلب رفع الرواتب والأجور لتتناسب إلى حد ما مع الوضع الاقتصادي الجديد.

وضمن هذا السياق، أشارت مصادر اقتصادية مطلعة أن موعد زيادة الرواتب في سوريا سيكون قبل نهاية العام الحالي، أي قبل البدء بالعمل بموجب الموازنة المالية للعام الجديد ورفع سعر الدولار فيها.

ونوهت المصادر المطلعة التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن نسبة زيادة الرواتب في سوريا ستكون 75 بالمئة من الراتب الحالي، وذلك على أن يتم إقرار زيادة أخرى على رواتب الموظفين في منتصف عام 2025.

وأضافت المصادر أن نسبة زيادة رواتب الموظفين للمرة الثانية منتصف العام المقبل ستحدد نسبتها بموجب التغيرات الاقتصادية والوفرات المالية التي سيتم تحقيقها خلال الثلث الأول من عام 2025 في ضوء تنفيذ الموازنة المالية العامة.

ونوهت المصادر إلى أن زيادة حجم الإنفاق على المشاريع الاستثمارية في أرقام الموازنة العامة للسنة المالية لعام 2025 يدل على أنه سيتم التركيز على رفع معدلات الإنتاج، وبالتالي من المتوقع تحقيق وفرات مالية كبيرة، وهو ما سينعكس بشكل مباشر على نسبة زيادة الرواتب الثانية التي تخطط اللجنة الاقتصادية لإقرارها منتصف العام القادم.

ويجمع كافة الخبراء والمحللين الاقتصاديين في سوريا على ضرورة زيادة رواتب وأجور الموظفين  في القريب العاجل، حيث حذروا من أن التأخير في إقرار زيادة الرواتب سيجعل الزيادة فارغة من محتواها وغير مجدية كما حدث في المرات السابقة عند إقرار زيادات على الرواتب والأجور.

اقرأ أيضاً: السوق السوداء في سوريا ترسم قواعد اللعبة وتدخل مصرف سوريا المركزي بدوامة المضاربة.. ما الجديد؟

ولفت الخبراء إلى أن أي زيادة قادمة على الرواتب والأجور في سوريا يجب أن لا تقل عن 75 بالمئة، منوهين أن نسبة الزيادة في حال وصلت إلى 100 بالمئة ستكون فعالة في المرحلة المقبلة.

ويأتي ذلك في ظل حديث عن كارثة اقتصادية تنتظر السوريين في حال لم يتم إقرار زيادة كبيرة على الرواتب قبل رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في موازنة عام 2025 التي تم الإعلان عن أبرز ملامحها من قبل اللجنة الاقتصادية في البلاد قبل أيام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: