أخر الأخبار

تلميح أوروبي لإمكانية استمرار الأسد في السلطة.. وفيصل المقداد: انتخابات الرئاسة في سوريا ستجري في موعدها المحدد

تلميح أوروبي لإمكانية استمرار الأسد في السلطة.. وفيصل المقداد: انتخابات الرئاسة في سوريا ستجري في موعدها المحدد

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت عدة وسائل إعلامية نقلاً عن مصادر مطلعة أن العاصمة البلجيكية “بروكسل” قد شهدت مؤخراً اجتماعاً بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والاتحاد الأوروبي، إلى جانب بعض المسؤولين التابعين للنظام السوري وآخرين تابعين للمعارضة السورية.

وذكرت المصادر أن الاجتماع عُـ.ـقد بهـ.ـدف اتخاذ موقف واضح من بقاء رأس النظام السوري بشار الأسد في سـ.ـدة الحكم ومدى إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا منتصف العام المقبل.

وأكدت المصادر التي حضرت الاجتماع أن الاتحاد الأوروبي قد أبدى استعداده للموافقة على ترشح “بشار الأسد” لانتخابات الرئاسة القادمة.

وأشارت أن الدول الأوروبية وضعت شـ.ـرطاً واحداً لقبول نتائج الانتخابات والاعتـ.ـراف بالأسد كرئيس شـ.ـرعي لسوريا، وهو أن تكون المعارضة السورية جزءاً من منظـ.ـومة الحكم في البلاد.

ولفتت المصادر في تصريحات لموقع “ملفـ.ـات سوريا”، أن الاجتماع قد جرى يومي 28 و29 من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

ونوهت أن من بين الحاضرين لذلك الاجتماع العـمـيد الـ.ـمنـ.ـشـ.ـق “مناف طلاس” ابن وزير الدفاع الأسبق لدى النظام “مصطفى طلاس” إلى جانب شخصيات غير رسمية مقربة من نظام الأسد.

ووفقاً للمصادر، فإنه تم التطـ.ـرق خلال الاجتماع لسبل إيجاد حل وإنهاء ما يجري في سوريا، وضرورة العمل على إعادة الاستقرار إلى العديد من المناطق داخل البلاد.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يرى أنه من الضروري تسوية الأوضاع سياسياً في سوريا، من أجل تهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بموجب ضمانات روسية، وذلك بعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

اقرأ أيضاً: روسيا: تركيا فهمت الأمر بشكل خاطئ بخصوص اتفاق “قره باغ”.. والدفاع التركية ترد سريعاً..!

أما عن الموقف الأمريكي خلال الاجتماع، فقد أكدت المصادر أن الممثلين عن واشنطن لم يبدوا موافقتهم على الطـ.ـرح الذي تقدم به الاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة للموقف الروسي، فقالت المصادر، أن روسيا كانت تدعم التوجهات الأوروبية، وتعهدت بأنها ستضــ.ـغط على بشار الأسد من أجل القبول بعودة اللاجئين وفق ضمانات معينة.

وبحسب المصادر، فإن روسيا طالبت الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم المالي من أجل عملية إعادة الإعمار في سوريا، لكن الدول الأوروبية لم تقدم أي تعهدات بهذا الخصوص.

وفي شأن ذي صلة، تحدث وزير الخارجية التابع للنظام السوري “فيصل المقداد” عن موعد انتخابات الرئاسة في سوريا التي ستجري العام المقبل.

وأكد “المقداد” في مقابلة مع قناة الميادين اللبنانية المـ.ـوالية للنظام السوري، أن “انتخابات الرئاسة في سوريا ستجري في موعدها وضمن الأصـ.ـول المحددة دون أي تغيير”.

اقرأ أيضاً: صفقة روسية تركية شملت إدلب وإقليم “قره باغ”.. مصادر دبلوماسية تركية توضح!

وبحسب حديث “المقداد”، فإن موعد انتخابات الرئاسة في سوريا سيكون في الفترة الممتدة بين 16 نيسان/ أبريل و16 أيار/ مايو 2021.

يُشار إلى أن الموعد الذي حدده “المقداد” هو الموعد الرسمي لإجراء انتخابات الرئاسة السورية، وذلك وفقاً للدستور الحالي في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: