أخر الأخبار

مقترح إيراني مقدم لروسيا بشأن مطار “T4” بحمص وصحيفة تتحدث عن مساعي لجعل سوريا لبنان ثانية!

مقترح إيراني مقدم لروسيا بشأن مطار “T4” بحمص وصحيفة تتحدث عن مساعي لجعل سوريا لبنان ثانية!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية عن اجتماع جرى قبل أسبوع بين مسؤولين عسكـ.ـريين إيرانيين ووفد روسي لبحث تطورات الأوضاع الميدانية على الساحة السورية، مؤكدة أن إيران قدمت خلال الاجتماع مقترحاً لروسيا بشأن مطار “التيفور” العسكـ.ـري وسط سوريا.

وأوضحت المصادر أن الجانب الإيراني عرض على الوفد الروسي صفقة تتعلق بالتواجد داخل المطار الذي يقع في الريف الشرقي لمحافظة حمص من أجل تجـ.ـنيب الجمـ.ـاعات التابعة لإيران الغـ.ـارات الجـ.ـوية الإسرائيلية.

وحول تفاصيل العرض الإيراني، أشار موقع “نتسيف” الإسـ.ـرائيلي، إلى أن إيران تقدمت بمقترح يتضمن نشر طـ.ـائـ.ـرات حـ.ـربـ.ـية روسية في المـ.ـطار، لتجـ.ـنـ.ـيبه القـ.ـصـ.ـف الإسـ.ـرائيلي.

أما بالنسبة للمقابل الذي ستحصل عليه روسيا، لفت الموقع أن الإيرانيين اقترحوا بالإضافة لما سبق، أن تواصل الجمـ.ـاعات التابعة لإيران مكـ.ـافـ.ـحة تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة” في المنطقة، فضلاً عن حماية المصالح الروسية هناك.

وبحسب الموقع فإن الوفد الروسي رفـ.ـض المقترح المقدم من قبل إيران بشأن نشر طائرات روسية داخل المطار، مشيراً أن الاجتماع تم بحضور عدد من الضبـ.ـاط التابعين للنظام السوري.

وفي شأن ذي صلة، نشرت صحيفة “المدن” اللبنانية تقريراً مطولاً، تحدثت من خلاله عن وجود مساعي إسـ.ـرائيلية – إيرانية لتحويل سوريا إلى لبنان ثانية.

وأفادت الصحيفة في تقريرها إلى أن المساعي لجعل سوريا لبنان ثانية تتم عبر جملة من الإجراءات التي تُطبّق على أرض الواقـ.ـع.

وذكرت الصحيفة في التقرير  أن هنـ.ـاك حلاً وسطاً بين إيران وإسـ.ـرائيل فيـ.ـما يخص الوضع داخل الأراضي السورية، لافتةً أن ذلك الحل يتمثل بـ”لبننة سوريا”.

وأضافت أن ذلك بدا واضحاً في ما قاله “رون بن يشاي” في صحيفة “يديعـ.ـوت أحرونوت”، حيث كشـ.ـف عن وجـ.ـود تـ.ـيـ.ـار بهيئة أركـ.ـان الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي يحـ.ـث بلاده على دعم نظام الأسد لبسـ.ـط سلـ.ـطـ.ـته على كامل الأراضي السورية.

وبينت الصحيفة أن حـ.ـرب إسرائيل على النفـ.ـوذ الإيـ.ـراني في سوريا هي مجرد “بروباغندا إعـ.ـلامية”، أو حـ.ـرب صـ.ـوتية، رغم كل الضـ.ـجـ.ـيج الذي تحدثه.

وأوضحت أن تواجد إيران في سوريا هـ.ـو بالنسبة إليـ.ـها مسألة أمـ.ـن قومـ.ـي وورقة ضغـ.ـط على المجـ.ـتـ.ـمع الدولي من أجل برنامجها النـ.ـووي رغم التصريحات الإيرانية التي تتـ.ـوعد إسـ.ـرائيل.

وأشارت إلى أن الخطوات التي اتخذتها بعض الدول العربية مؤخراً تجاه إعادة العلاقات مع النظام السوري تحمل في طياتها تطبيعاً أكبر وأشد خـ.ـطـ.ـورة، لكن هذه المرة مع إسـ.ـرائيل نفسها وبشكل علني، الأمر الذي يعني خروج نظام الأسد من عزلته الدولية والإقليمية.

اقرأ أيضاً: “خيارات أحلاها مر”.. وفد من الإدارة الذاتية يصل إلى موسكو ومصادر تتحدث عن ثلاثة سيناريوهات أمام “قسد”

وختمت الصحيفة حديثها بالإشارة إلى أن إسرائيل لا تعـ.ـارض وجـ.ـود إيران في سوريا، بل تهـ.ـدف لقــ.ـوننته، وجعـ.ـله ضمن السيـ.ـطـ.ـرة، واستخدامه فيـ.ـما بعد لـ.ـضـ.ـرب الأمـ.ـن القـ.ـومي العربي.

واستخلصت الصحيفة أن الجانب الإسرائيـ.ـلي يريد تحويل سوريا لكـ.ـيان مثل لبنان، مع انتـ.ـزاع أي طرح لمواجـ.ـهة إسرائيل، وذلك مقابل السماح بعلاقات بين النظام السوري وإيران ترفع فيها شعارات خـ.ـلبية ضـ.ـد “تل أبيب”، وهو ما يحصل في لبنان حالياً ومشابه للعلاقة بين “حزب الله” وإيران.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: