أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يتخذ إجراء مهم بشأن طباعة أوراق نقدية جديدة وطرحها للتداول رسمياً في السوق

مصرف سوريا المركزي يتخذ إجراء مهم بشأن طباعة أوراق نقدية جديدة وطرحها للتداول رسمياً في السوق

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية محلية في سوريا عن إجراء مهم اتخذه مصرف سوريا المركزي بخصوص طباعة أوراق نقدية جديدة من العملة السورية وطرحها للتداول الرسمي في الأسواق المحلية وسط انتقادات حادة وجهت إليه على خلفية اتخاذ هذا الإجراء.

ولفتت المصادر أن مصرف سوريا المركزي ودون إعلان رسمي منه قد قام بطباعة أوراق نقدية جديدة من فئة الـ 5000 ليرة سورية وطرحها للتداول في الأسواق السورية مؤخراً بتاريخ جديد، أي إصدار عام 2024.

ونوهت أن هذه الخطوة تدل على عدم وجود أي نوايا لدى مصرف سوريا المركزي بطباعة أوراق نقدية بقيمة كبيرة من الليرة السورية، حيث أنه لو كانت لديه النية في ذلك لما كان طبع أوراق نقدية جديدة من فئة الخمسة آلاف ليرة سورية “طبعة جديدة”.

وضمن هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي “جورج خزام” في منشور على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “لا أعرف كيف تكون حسابات الإدارة الحالية للمصرف المركزي السوري عند اتخاذ قرار بطباعة ورقة 5,000 ليرة سورية في عام 2024”.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي مع العلم أن سعر صرف الدولار بالمركزي 13,600 ليرة سورية، وسعر صرف الدولار في السوق السوداء 14,800 ليرة سورية اليوم.

وأضاف: “بما أن تكلفة طباعة ورقة ال 5,000 ليرة سورية تكلف حوالي 12 سنت بالحد الأدنى، مع العلم أن إصدار عام 2023 و 2024 بعوامل أمان أقل بدون وجود الكتابة بالثقوب 5,000 ليرة سورية”.

واستطرد بالقول: “أي بحسب القيمة الحقيقية للدولار 14,800 ليرة سورية، فإن تكلفتها تعادل 0,12 دولار × 14,800 ليرة = 1,776 ليرة سورية أي بنسبة مئوية مقدارها 35,52% من القيمة الاسمية لورقة ال 5,000 ليرة سورية الطبعة الجديدة”.

ولفت الخبير في سياق حديثه إلى أنه فيما يبدو أن خبراء كلية الحقوق والاقتصاد في مصرف سوريا المركزي يعتقدون بأن طباعة تريليون ليرة سورية من فئة ال 5,000 ليرة لا يؤدي لزيادة التضخم النقدي، والأسواق بحاجة لطباعة ورقة بقيمة 0,33 دولار.

اقرأ أيضاً: رفع سعر مازوت التدفئة “المدعوم” في سوريا بنسبة 150 في المئة.. كم السعر الجديد؟

وبحسب الخبير، فإن طباعة تريليون ليرة من فئة ال 25,000 ليرة جديدة سوف يؤدي لزيادة التضخم النقدي وفقاً لوجهة نظر الخبراء في المصرف المركزي، وفق تعبيره.

وختم الخبير حديثه مشيراً إلى أن من يستلم زمام الأمور ويتخذ القرارات في المصرف المركزي السوري قد حول اقتصاد سوريا إلى خردة، في إشارة منه إلى أن كافة القرارات تؤدي إلى مزيد من التدهور الاقتصادي في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: